Accessibility links

وثائق أميركية تكشف سعي دمشق لشراء مواد من الهند لاستخدامها في تصنيع أسلحة دمار شامل


ذكرت وثائق أميركية دبلوماسية سرية سربها موقع ويكيليكس أن الولايات المتحدة عملت على تحذير الهند من بيع سوريا مواد صناعية يمكن أن يتم استخدامها في تصنيع أسلحة دمار شامل، وفقا لما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية.

وفي برقية أرسلت بتاريخ 30 ديسمبر/كانون الثاني 2008، ذكرت الوثيقة الأميركية أن واشنطن أبلغت الحكومة الهندية بضرورة التحرك لمنع حصول دمشق على مواد صناعية قد تستخدم في دعم برنامجها للتسلح البيولوجي.

وتحدثت الوثيقة والتي نشرتها صحيفة الغارديان، عن قيام مسؤولين سوريين بزيارات عدة لشركات هندية للحصول على هذه المواد، مشيرة إلى احتمال قرب إنهاء عقد هذه الصفقات.

وأفادت الوثيقة أن الولايات المتحدة أبدت قلقها في حال تم تزويد سوريا بهذه المواد، مذكرة نيودلهي بأن مجلس البحوث العلمية، والذي كان يقوم بالزيارات ويشرف على إتمام الصفقات، هو مؤسسة مرتبطة بشكل وثيق ببرنامج التسليح الكيماوي السوري، معتبرة أن المواد المطلوبة قد تساعد دمشق في تطوير برنامجها العسكري البيولوجي.

ورغم الإشارة إلى الاستخدام التجاري لهذه المواد إلا أن واشنطن طالبت الحكومة الهندية من التحقق من الهدف الذي تريده دمشق من وراء عقد هذه الصفقات منعا لانتشار أسلحة الدمار الشامل، بسحب الوثيقة الأميركية.
XS
SM
MD
LG