Accessibility links

عريقات يعلن رفض قرار الكونغرس المعارض لإعلان الدولة الفلسطينية ويعتبره عقبة جديدة أمام تحقيق السلام


أكد صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية رفض الجانب الفلسطيني لقرار الكونغرس الأميركي المعارض لإعلان الدولة الفلسطينية واعتبره عقبة جديدة أمام تحقيق السلام الشامل والعادل.

وقال عريقات خلال لقائه بالقنصل الأميركي العام دانيال روبنستين الجمعة، إن قرار الكونغرس يعتبر عقبة جديدة أمام تحقيق السلام الشامل والدائم والعادل على أساس انسحاب إسرائيل إلى حدود الرابع من حزيران عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد عريقات أن المطالبة الفلسطينية لدول العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران، ليس عملاً أحادي الجانب.

وشدد على أن هذا التحرك يتوافق مع القانون الدولي ومرجعيات عملية السلام، وحث عريقات الكونغرس الأميركي على إدانة النشاطات الاستيطانية، التي وصفها بالإملاءات التي تدمر فرص تحقيق حل الدولتين.

وحمَّل عريقات الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تعثر عملية السلام، لأنها اختارت الاستيطان على حساب السلام، على حد تعبيره.

ومن جهة أخرى، أعربت الخارجية الأميركية عن أملها في أن تسفر المحادثات التي سيجريها نائب المبعوث الأميركي للشرق الأوسط دافيد هيل الأسبوع المقبل في المنطقة عن نتائج ايجابية مشيرة إلى أنها ستركز على القضايا الجوهرية في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

في هذا الوقت التقى المبعوث الأميركي جورج ميتشل الوزيرة هيلاري كلينتون وأطلعها على مضمون محادثاته الأخيرة في المنطقة ومع الأوربيين.

مراسل"راديو سوا" في واشنطن سمير نادر والتفاصيل:

XS
SM
MD
LG