Accessibility links

logo-print

مفتش عام وزارة الصحة يشير إلى تحسن القطاع الصحي في العراق



قال المفتش العام في وزارة الصحة عادل محسن إن أداء الجهاز الصحي في العراق تحسن بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، بسبب مضاعفة استخدام الأجهزة الحديثة وتطور كفاءات العاملين فيه.

وكشف محسن في حديث للعراق والعالم عن انخفاض تدريجي في وفيات الأطفال دون سن الخامسة خلال السنوات العشر الماضية، مما يدل على تحسن الوضع الصحي في العراق.

وأشار محسن إلى أن الخدمة التي تقدمها وزارة الصحة تفوق الخدمات الصحية التي يوفرها القطاع الخاص، فإنها توفر 51 بالمئة من نسبة الخدمة، مقارنة بحاولي 42 بالمئة يوفرها القطاع الخاص.

ورصد عبد المحسن بعض الإنجازات التي حققتها وزارة الصحة، من ضمنها إقامة مليون و60 ألف عملية و35 تحليل مختبري للمرضى وأكثر من سبعة ملايين ونصف المليون تصوير شعاعي ومفراس وسونار.

وعلى الرغم من تلك النجاحات، إلا أن المفتش العام في وزارة الصحة يقول إن ثمة تلكؤا في استخدام الموارد وخللا في توزيع المخصصات، فقد أشار محسن إلى أن نسبة الاستغلال السريري للمستشفيات لم يتجاوز نسبة 48 بالمئة.

كما دعا محسن إلى اعتماد نظام فعال لتقييم الكوادر الطبية والفنية في وزارة الصحة. وأشار إلى أن من أولويات وزارة الصحة في المرحلة القادمة توسيع كوادرها والعمل على إصلاح الخلل الفني والإداري فيها.
XS
SM
MD
LG