Accessibility links

logo-print

تشكيل لجنة للتحقيق في تفشي وباء الكوليرا في هايتي


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في تفشي وباء الكوليرا في هايتي بعد أن تم اتهام جنود نيباليين من قوات حفظ السلام الدولية بالتسبب في انتشار الوباء.

وقال بان كي مون "لا تزال هناك أسئلة عادلة ومخاوف مشروعة تبحث عن أفضل إجابة يمكن أن يقدمها العلم" في الإشارة إلى معرفة أسباب انتشار الوباء.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة انه بعد استشارة مارجريت تشان مديرة منظمة الصحة العالمية فانه سيشكل لجنة دولية "مستقلة تماما ولها كامل الحرية في الحصول على معلومات من كافة المؤسسات والأفراد التابعين للأمم المتحدة".

وقال بان كي مون أن أسماء أعضاء اللجنة ستعلن في اقرب وقت ممكن مشيرا إلى انه سيكون من بين أعضائها متخصص في علم الأوبئة ومتخصص في الجراثيم.

وقد أصيب أكثر من 91 ألف شخص بالكوليرا وتوفي أكثر من 2000 في هايتي منذ بداية التفشي في أكتوبر/تشرين الأول. وفي الشهر الماضي رشق محتجون دورية تابعة للأمم المتحدة بالحجارة ورددوا شعارات تتهم بعثة المنظمة الدولية بجلب المرض إلى بلدهم.

وفي الأسبوع الماضي ذكر باحثون أميركيون أن سلالة الكوليرا جاءت من جنوب أسيا وقريبة جدا من سلالة منتشرة في بنغلادش.

وتقول الأمم المتحدة انه لا يوجد دليل علمي على أن الكتيبة النيبالية هي المسؤولة وان كافة الاختبارات التي أجريت على قواتها جاءت سلبية.
XS
SM
MD
LG