Accessibility links

مجلس الأمن يعقد الأحد جلسة طارئة للنظر في الوضع الكوري


أعلن متحدث باسم البعثة الأميركية في الأمم المتحدة السبت أن اجتماعا لمجلس الأمن الدولي سيعقد الأحد في مقر المنظمة الدولية في نيويورك للبحث في الوضع المتوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت روسيا قد دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن للنظر في وضع شبه الجزيرة الكورية.

تهديدات كوريا الشمالية

هذا وقد أكدت بيونغ يونغ أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية سينفجر إذا ما واصلت صول إجراء تدريبات مدفعية بالذخيرة الحية من المقرر أن تقام في جزيرة يونبيونغ المتنازع عليها بين البلدين.

وقالت كوريا الشمالية إنها ستضرب بقوة أشد من القصف الذي قامت به من قبل والذي أطلقت فيه حوالي 170 قذيفة مدفعية على الجزيرة أدى إلى سقوط أربعة قتلى.

وقال بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية "إذا تجرأت كوريا الجنوبية على تنفيذ مناوراتها بالذخيرة الحية فإن الوضع في شبه الجزيرة الكورية سينفجر وعندها لن يكون بالإمكان تجنب المصير الكارثي".

استمرار التحضير للمناورات

في المقابل، أكدت كوريا الجنوبية نيتها المضي قدما في إجراء المناورات العسكرية بالذخيرة الحية المقررة هذا الأسبوع قبالة السواحل الغربية وفي الجزيرة يونبيونغ رغم تهديدات كوريا الشمالية.

في هذا الإطار، قال بارك سانغ هاك وهو منشق كوري شمالي وزعيم مجموعة ما يسمى "مقاتلون من أجل كوريا شمالية حرة" "إذا شنت كوريا الشمالية هجوما عشوائيا علينا بالمدفعية وإذا كان هناك أطفال صغار في الجزيرة فإن من الممكن أن يقتل العشرات منهم. نحن هنا لإرسال منشورات دعائية إلى كوريا الشمالية تندد باستفزازاتها بإطلاق المدفعية الطائشة".

من ناحيته، أكد يون جين يونغ 48 عاما ويعيش في جزيرة يونبيونغ أن سكان الجزيرة "يشعرون بقلق عميق"، مشيرا إلى أن "سكان الجزيرة كلهم يخططون لمغادرتها عندما تصل عبّارة لنقلهم".

XS
SM
MD
LG