Accessibility links

مظاهرة في كركوك تطالب بترشيح شخصية تركمانية لمنصب نائب رئيس الجمهورية



تظاهر مئات من العرب والاكراد والتركمان اليوم الأحد في مدينة كركوك للمطالبة بترشيح شخصية تركمانية لمنصب نائب رئيس الجمهورية، ما يعكس لأول مرة اتفاقا بين مكونات هذه المدينة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مئات من أهالي كركوك طالبوا بمنح منصب نائب رئيس الجمهورية لمرشح تركماني هو اللواء تورهان عبد الرحمن يوسف آغا الذي يشغل منصب نائب مدير عام شرطة كركوك منذ 2003.

وتعد هذه التظاهرة الاولى من نوعها التي تشارك فيها معظم مكونات المدينة وتتوحد مطالبها بشأن قضية واحدة.

ونقلت الوكالة عن الشيخ كريم عواد الفدعوس شيخ عشيرة اللهيب إن أهالي المدينة تجمعوا لأول مرة عربا واكرادا وتركمانا تحت هدف واحد وهو المطالبة باختيار اللواء تورهان والذي عرف باعتداله وتوازنه ووقوفه على مسافة واحدة من الجميع.

من جهته، أعرب اللواء تورهان عبد الرحمن الذي حضر الى موقع التجمع يحيط به المئات من انصاره، عن افتخاره لترشيح الأهلي له وقال إنه دافع يحثه على الاستمرار في خدمة العراق واهل كركوك.

اما الشيخ مسعود اكرم ستار زنكنه أحد شيوخ عشيرة زنكنه الكردية فقال لا بد لكركوك التي تعد من أهم المدن أن يكون لها ممثل في التشكيلة الحكومية.

إلا أن سعد اركيج رئيس الجبهة التركمانية طالب بشدة بأن يكون هذا المنصب لصالح الجبهة، قائلا إن الجبهة حصدت اكثرية اصوات الشعب التركماني المشارك في الانتخابات وحازت على ستة مقاعد في البرلمان الجديد، وبالنتيجة فان لها الحق الشرعي في الترشيح لمنصب نائب رئيس الجمهورية، حسب تعبيره.

يشار إلى أن قضية ترشيح نواب لرئيس الجمهورية ارجئت الى ما بعد إعلان التشكيلة الحكومية.

XS
SM
MD
LG