Accessibility links

أردوغان يقول إن إسرائيل وضعت مساعي السلام في طريق مسدود


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن فشل المساعي الأميركية لإقناع إسرائيل بضرورة تمديد قرارها السابق بتجميد بناء المستوطنات هو مصدر قلق بالغ بالنسبة لتركيا معتبرا أن الدولة العبرية "وضعت مساعي السلام في طريق مسدود".

وأضاف أردوغان في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن "إسرائيل أثارت بتصرفاتها الأخيرة الكثير من الشبهات فيما يتعلق برغبتها في السلام بعد أن رفضت جميع المناشدات والدعوات الدولية واستمرت في بناء المستوطنات مخالفة بذلك القانون الدولي وواضعة مساعي السلام في طريق مسدود".

واعتبر أردوغان أن المسار السوري للسلام والتوصل لحل نهائي "ذو أهمية مصيرية بالنسبة لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط" مؤكداً أن "تمسك سوريا بالعودة إلى المفاوضات عبر الوسيط التركي يعكس ويثبت الأهمية البالغة التي توليها لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

ودعا المسؤول التركي إسرائيل إلى أن "تثبت بالقول والفعل أنها تريد السلام بكل صدق" كما حث الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على "إدراك مدى أهمية المسار السوري والدور التركي في ذلك والضغط على إسرائيل لتغيير سياساتها الحالية التي تعرقل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

واعتبر أردوغان أن أي تطورات إيجابية في العلاقات التركية الإسرائيلية سيكون لها انعكاسات إيجابية على هذا الموضوع مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العلاقات مع إسرائيل لن تعود إلى طبيعتها قبل اعتذارها عن الهجوم على سفن "أسطول الحرية" نهاية مايو/أيار الماضي ودفع تعويضات لأسر الضحايا التسع.

وحول الملف اللبناني، قال رئيس الوزراء التركي إن الحفاظ على استقرار لبنان مهم جداً بالنسبة للمنطقة مشيرة إلى ضرورة عدم تسييس مسار المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وضرورة التمسك بالوحدة الوطنية والحوار والتوافق الوطني ودعم المبادرة السورية السعودية والوقوف على مسافة متساوية من جميع الأطراف اللبنانية.

XS
SM
MD
LG