Accessibility links

اعتقال 12 شخصا في بريطانيا يشتبه في تخطيطهم لشن هجمات في المملكة


اعتقلت الشرطة البريطانية صباح الاثنين 12 رجلا في لندن ومدينتين أخريَيْن للاشتباه في انتمائهم إلى خلية كانت تخطط لشن هجمات إرهابية في بريطانيا. وقد تمت الاعتقالات بعد عملية شاركت فيها عدة أجهزة أمنية.

وقال جون ييتس رئيس وحدة مكافحة الإرهاب البريطانية إن "العملية في بداياتها ولا يمكننا الدخول في التفاصيل حول الاتهامات"، مضيفا "لكنني أعتقد أنه كان يجب التحرك لضمان الأمن العام".

ورفعت بريطانيا في مطلع العام مستوى التأهب من الخطر الإرهابي درجة واحدة وانتقل بذلك من "كبير" إلى "خطر" مما يعني أنه من "المرجح جدا" وقوع عملية إرهابية.

ورجح إم جاي غوهيل الخبير في الشؤون الأمنية وكبير الإداريين التنفيذيين في مؤسسة Asia Pacific التي تتخذ من لندن مقرا لها أن يكون الإرهابيون قد خططوا لتنفيذ هجماتهم خلال الأيام القليلة المقبلة. وأضاف: "لا بد لنا أن نفترض أنهم كانوا يعتزمون شن هجوم كبير في مكان ما في المملكة المتحدة خلال فترة عيد الميلاد، الأمر الذي كانت ستترتب عليه عواقب وخيمة".

وقال غوهيل إن العدد الذي تم إلقاء القبض عليه من أعضاء الخلية يشير إلى أنها خلية كبيرة، وأضاف: "من الصعب التكهن في الوقت الراهن بمدى جسامة ذلك الخطر.

وكان انفجاران متزامنان تقريبا يبعد أحدهما عن الآخر حوالي 200 متر وقعا الأسبوع الماضي في ستوكهولم عاصمة السويد مما أدى إلى سقوط قتيل،وتبين في وقت لاحق أن الانتحاري عاش لسنوات في بريطانيا.
XS
SM
MD
LG