Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس الإيطالي يطلب من رئيس الوزراء رينزي تأجيل استقالته إلى ما بعد إقرار الموازنة

ويكيليكس: أميركا لم تكن متفائلة بشأن السلام في الشرق الأوسط


أفادت برقيات دبلوماسية أميركية سربها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة لوموند الفرنسية الاثنين بأن الولايات المتحدة لم تكن متفائلة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط وأن "الهوة شاسعة بين أقصى ما يمكن أن يقترحه رئيس وزراء إسرائيلي والحد الأدنى الذي يمكن أن يوافق عليه رئيس فلسطيني".

وجاء في إحدى البرقيات أن نتانياهو "مهتم بالقيام بمبادرات تدعم أبو مازن لكنه لن يوافق على التجميد التام لأعمال البناء الإسرائيلية في الضفة الغربية التي يعتبرها أبو مازن شرطا ضروريا للالتزام".

أسلحة الدمار الشامل في العراق

من جهة أخرى، كشفت برقية سرية مؤرخة بتاريخ آذار/مارس 2009 أن الاستخبارات الإسرائيلية كانت متفقة مع التقديرات الأميركية التي أشارت إلى أن العراق يملك أسلحة دمار شامل وهو السبب الذي أدى إلى غزو العراق.

وأوضح الكولونيل ايتاي برون أحد مسؤولي الاستخبارات الإسرائيلية في تصريح لخصته لوموند أن إسرائيل كانت تعتقد آنذاك أن النظام العراقي لا يزال يملك قاذفات صواريخ أرض-أرض يمكن تزويدها بقنابل كيميائية وبيولوجية.

ولدى سؤاله عن حصول العراق على اليورانيوم سرا في تلك الفترة، أكد برون أن السلطات الإسرائيلية لم تتوقف حتى عند الموضوع لأنها كانت مقتنعة بعدم وجود أي برنامج نووي ذي أهمية.

مواد مشعة بقيت بلا حماية في اليمن

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، ذكرت وثيقة سرية أميركية أخرى أن مبنى يضم موادَّ مشعة في اليمن بقي أسبوعا على الأقل من دون أية حماية بعد مغادرة الحارس وتلف كاميرا المراقبة منذ عدة شهور.

وأشارت الوثيقة المؤرخة في التاسع من يناير/كانون الثاني الماضي إلى أن وزير الخارجية اليمنية أبلغ المسؤولين الأميركيين بعد أسبوع من وقوع الحادثة بأن المواد المشعة نـُقلت إلى سوريا، لافتة إلى أن الجامعات المحلية تستخدم هذه المواد لإجراء بحوث زراعية، فضلا عن مستشفى صنعاء وشركات النفط الدولية.
XS
SM
MD
LG