Accessibility links

منظمة العفو الدولية تدعو الحكومة العراقية إلى حماية المسيحيين



دعت منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية الاثنين إلى بذل المزيد من الجهود لحماية المسيحيين العراقيين في ظل توقعات بحصول اعتداءات خلال الاحتفال بعيد الميلاد.

وأشارت المنظمة إلى ان فترة أعياد الميلاد من العام الماضي شهدت عددا من الاعتداءات التي استهدفت كنائس في مدينة الموصل ومناطق أخرى من البلاد.

وأضافت المنظمة أن تزايد أعمال العنف ضد المسيحيين العراقيين خلال الشهر الماضي جرت إلى جانب العديد من الهجمات بالقنابل على التجمعات الشيعية خلال الاحتفال بذكرى عاشوراء، والتي أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص.

وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية مالكوم سمارت إن الهجمات على المسيحيين وكنائسهم من قبل الجماعات المسلحة في العراق تكثّفت في الأسابيع الماضية، معربا عن خشيته من لجوء المسلحين إلى شن هجمات جديدة ضدهم خلال فترة عيد الميلاد لإحراج الحكومة وتحقيق أقصى قدر من الدعاية، على حد قوله.

وقال سمرت إن المنظمة تدين بشدة الاعتداءات المستمرة ضد المدنيين العراقيين وتدعو الحكومة العراقية إلى توفير المزيد من الحماية وخاصة للمجتمعات الدينية والعرقية الضعيفة، وأضاف أن فعّالية الحكومة العراقية الجديدة ستُقاس من خلال قدرتها على تقليص الاعتداءات ووقف تدفق المهاجرين المسيحيين الفارين من العراق هرباً من العنف.
XS
SM
MD
LG