Accessibility links

المالكي يقدم تشكيلة الحكومة العراقية الجديدة والبرلمان يصوت عليها الثلاثاء


أعلن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي أن البرلمان سيصوت الثلاثاء على تشكيلة الحكومة الجديدة التي قدمها رئيس الوزراء نوري المالكي الاثنين.

وقال النجيفي في مؤتمر صحافي مشترك مع المالكي إن مجلس النواب استلم المنهاج والأسماء الكاملة للوزراء، مشيرا إلى أنه سيتم عقد جلسة للبرمان للتصويت على الوزراء الجدد.

ووفقا للدستور العراقي، يجب على البرلمان المصادقة على الوزراء والبرنامج الحكومي قبل أن يؤدي أعضاء الحكومة القسم.

من جانبه قال المالكي إنه قد سلم أسماء المرشحين لشغل الوزارات، مضيفا أنه يبحث عن الشراكة الوطنية في خدمة العراق وأن عملية توزيع الوزارات وتشكيل حكومة شراكة وطنية كانت صعبة.

وبحسب مصادر برلمانية فإن عدد الوزراء في الحكومة الجديدة سيكون 38 وزيرا بالإضافة إلى ثلاثة نواب لرئيس الوزراء. وستكون حصة التحالف الوطني العراقي ممثلة بـ17 وزيرا، فيما يمثل القائمة العراقية تسعة وزراء. أما التحالف الكردستاني فسيحصل على سبع وزارات، بالإضافة إلى وزارة واحدة لكل من ائتلاف الوسط والأقليات.

هذا وكشف النقاب عن أسماء 50 بالمئة من المرشحين في المناصب الوزارية في الحكومة الجديدة.

وأسفر اتفاق لتقاسم السلطة تم التوصل إليه في العاشر من الشهر الماضي بين الكتل الشيعية والسنية والكردية عن تولي المالكي فترة ثانية في رئاسة الوزراء وذلك بعد تسعة أشهر من إجراء الانتخابات. كما أبقى الاتفاق الرئيس الكردي جلال الطالباني في منصبه فيما اختار أسامة النجيفي رئيسا للبرلمان.
XS
SM
MD
LG