Accessibility links

logo-print

الكاف يختار صامويل ايتو أفضل لاعب إفريقي وأحمد حسن أفضل لاعب محلي


أقيم في القاهرة أمس الاثنين الحفل السنوى لتوزيع جوائز الاتحاد الإفريقى لكرة القدم في حضور أبرز الشخصيات الرياضية في القارة السمراء وفي مقدمتهم رئيس الاتحاد الإفريقي عيسى حياتو.
وقد وقع اختيار الـ"كاف" على مهاجم منتخب الكاميرون وانتر ميلان الايطالي صامويل ايتو كأفضل لاعب إفريقي لعام 2010. وهي المرة الرابعة التي ينال فيها ايتو (29 عاما) هذه الجائزة بعد أعوام 2003 و2004 و2005.


وكان ايتو توج قبل يومين بجائزة أفضل لاعب في بطولة العالم للأندية في أبو ظبي والتي توج فريقه بلقبها على حساب مازيمبي الكونغولي الديموقراطي 3-صفر في المباراة النهائية.
وتقدم ايتو على مهاجم سندرلاند الانكليزي ومنتخب غانا اسامواه جيان ومهاجم تشلسي الانكليزي وساحل العاج ديدييه دروغبا المتوج بالجائزة العام الماضي.

واختير قائد وصانع ألعاب الأهلي والمنتخب المصري أحمد حسن أفضل لاعب في محلي (بطولات القارة السمراء) متوفقا على زميله في الفريق والمنتخب محمد ناجي جدو ولاعب مازيمبي ديوكو كالوييتوكا.

ووقع اختيار الاتحاد الإفريقي الغاني كوادوو اسامواه صانع ألعاب اودينيزي الايطالي أفضل لاعب واعد متوفقا على الجزائري رياض بودبوز (سوشو الفرنسي) وموسى مازو من النيجر (بوردو الفرنسي).

وتوج الصربي ميلوفان راييفاتش بلقب أفضل مدرب في القارة السمراء لقيادته المنتخب الغاني إلى المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا في انغولا مطلع العام الحالي وإلى الدور ربع النهائي لمونديال جنوب إفريقيا، متفوقا على مدرب الفراعنة حسن شحاتة، والسنغالي لامين ندياي مدرب فريق مازيمبي.

وفي استفتاء أفضل فريق اختير فريق مازيمبي الكونغولي الديموقراطي لتتويجه بلقب مسابقة دوري أبطال إفريقيا للعام الثاني على التوالي والرابع في تاريخه وبلوغه المباراة النهائية لبطولة العالم للأندية التي خسرها أمام انتر ميلان (أول فريق إفريقي يبلغ نهائي المسابقة العالمية).
وتفوق مازيمبي على الفتح الرباطي المغربي المتوج بلقب كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه ووصيفه النادي الصفاقسي التونسي.

وعلى صعيد المنتخبات اختير منتخب غانا أفضل منتخب إفريقي لبلوغه الدور ربع النهائي لمونديال 2010 في جنوب إفريقيا متفوقا على مصر بطلة القارة والجزائر.

ولدى السيدات، اختيرت النيجيرية بربيتيا نكووتشا أفضل لاعبة متقدمة على مواطنتيها ستيلا مباتشو وايبيريه اورجي. واختيرت نيجيريا أفضل منتخب متفوقة على منتخب بلاده للشابات ومنتخب غينيا الاستوائية.
XS
SM
MD
LG