Accessibility links

logo-print

منح الثقة لحكومة المالكي الجديدة في البرلمان



منح مجلس النواب الثلاثاء بالأغلبية الثقة لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي غاب عنها التمثيل النسائي بشكل كامل، فضلا عن وجود حقائب وزارية شاغرة، فيما اضطر المالكي إلى توزيع عشر حقائب وزارية بالوكالة على نوابه وعدد من الوزراء مع انتظار ترشيح وزراء دولة إضافيين.

وتولى المالكي الوزارات الأمنية الثلاث بالوكالة، فيما منح نائبيه في الحكومة حسين الشهرستاني وروز نوري شاويس وزارتي الكهرباء والتجارة.

وتعهد رئيس الوزراء في كلمته داخل قبة البرلمان بالإسراع في اختيار وزراء للحقائب الوزارية الشاغرة خلال الايام القليلة المقبلة.

وتعهد المالكي في برنامجه الحكومي الذي حظى بتصويت غالبية النواب والمكون من 43 فقرة بالالتزام بإقرار مشاريع القوانين المهمة خلال المرحلة المقبلة وتنظيم العلاقة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان وباقي المحافظات، فضلا عن إحداث تعديلات على قانون الانتخابات.

وردد الوزراء الجدد القسم بعد أن كان أعضاء السلطة التنفيذية الفائزون في الانتخابات قد أدوا اليمين الدستورية ليتمكنوا من التصويت باعتبارهم نوابا في المجلس.

من جهته شدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي على أهمية الشراكة السياسية في حكومة الوحدة الوطنية وضمان توزيع الفرص بشكل عادل بعيدا عن الانتماءات الحزبية والطائفية.

وبلغ عدد النصاب في جلسة البرلمان لهذا اليوم (الثلاثاء) 266 نائبا صوتوا بأغلبيتهم على تشكيل الحكومة بعد مرور نحو تسعة أشهر 14 يوما على إجراء الانتخابات التشريعية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG