Accessibility links

logo-print

عريقات: اللقاء الفلسطيني الأميركي في الضفة الغربية لم يكن ضمن المفاوضات مع إسرائيل


أفاد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بأن مسؤولين فلسطينيين وأميركيين اجتمعوا في رام الله اليوم الثلاثاء، غير أنه أوضح أن اللقاء لا يمثل أي شكل من أشكال المفاوضات مع إسرائيل.

وقال عريقات إن الاجتماع تناول قضايا ثنائية تهم الطرفين الفلسطيني والأميركي وشارك فيه محمد أشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وديفيد هيل مساعد المبعوث الأميركي لعملية السلام جورج ميتشل ودان شابير المسؤول في مجلس الأمن القومي الأميركي.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد أكد مجددا في وقت سابق من اليوم الثلاثاء على أن العودة للمفاوضات تتطلب "تحديد مرجعية واضحة ومحددة تستند على أساس حل الدولتين، ووقف الاستيطان بكافة أشكاله بما فيها ما يسمى بالنمو الطبيعي".

وجاءت تصريحات عباس أثناء خلال لقاء مع ممثلة البرازيل لدى السلطة الفلسطينية ليجيا ماريا شيرر، أشاد خلاله بـ"الخطوة البرازيلية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، التي تؤكد مدى تفهم البرازيل حكومة وشعبا للقضية الفلسطينية".

وكانت البرازيل والأرجنتين وبوليفيا وأورغواي قد اعترفت تباعا خلال الأسابيع الماضية بدولة فلسطينية على حدود العام 1967 الأمر الذي رفضته إسرائيل واعتبرته معرقلا لجهود السلام.

فتح أسواق أوروبا أمام البضائع الفسطينية

في سياق آخر، قرر الاتحاد الأوروبي فتح الأسواق أمام البضائع الفلسطينية وإعفاءها من الضرائب بدءاً من العام القادم.

وقال شادي عثمان مسؤول الاتصال والمعلومات في مقر الاتحاد الأوروبي في القدس لـ"راديو سوا" إن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز العلاقات باتجاه الاعتراف بدولة ذات سيادة واستقلال اقتصادي.

وأضاف :
XS
SM
MD
LG