Accessibility links

logo-print

تصاعد التوتر بين غزة وإسرائيل والكشف عن استخدام المسلحين الفلسطينيين لسلاح جديد


قام الجيش الإسرائيلي الأربعاء بسلسلة من الخطوات العسكرية حول قطاع غزة لمواجهة الوضع المتوتر هناك بعد إطلاق صاروخ جديد من قطاع غزة صباح الثلاثاء على كيبوتز في جنوب إسرائيل، مما أسفر عن إصابة إسرائيلية بجروح طفيفة. وقد ردت عليه إسرائيل بتنفيذ غارتين في المساء أسفرتا عن إصابة فلسطينيين بجروح طفيفة ومتوسطة.

وقد قام الجيش الإسرائيلي الأربعاء بنشر لواء مدرعات جديد يمتاز بأنه يملك أنظمة دفاعية في دباباته، كما دفع الجيش بمزيد من قواته إلى محيط القطاع على ما قالت مصادر عسكرية إسرائيلية، مضيفة أن قوات الجيش لم تتوقف عن القيام بحملات عسكرية في عمق قطاع غزة بهدف توفير الحماية للمواطنين الإسرائيليين، على حد تعبيرها.

وأعرب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي الثلاثاء أمام لجنة برلمانية عن قلقه حيال التوتر على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، بقوله "إن الوضع متوتر وحساس وقد يتدهور بسهولة خصوصا إذا سقط صاروخ في منطقة مأهولة".

الكشف عن استخدام المسلحين الفلسطينيين لسلاح جديد

وأكد الجنرال اشكينازي من جهة أخرى أن المجموعات المسلحة في غزة استخدمت للمرة الأولى مؤخرا صاروخا مضادا للدبابات روسي الصنع من طراز "كورنيت"، حسب وسائل الإعلام.

وأصاب صاروخ أطلق من قطاع غزة صباح الثلاثاء كيبوتز جنوب إسرائيل، مما أدى إلى إصابة شابة بجروح طفيفة.

وسقط الصاروخ قرب حديقة للأطفال في كيبوتز زيكيم في جنوب مدينة عسقلان على بعد حوالي كيلومترين من الأراضي الفلسطينية.

وحصل ذلك غداة غارات شنها سلاح الجو الإسرائيلي على القطاع ردا على صواريخ أخرى أطلقت منه.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أن شابة أصيبت بجروح طفيفة جراء قذيفة هاون. وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أنها فتاة تبلغ من العمر 14 عاما كانت متوجهة إلى المدرسة.

وكانت الشرطة أعلنت صباحا أن عامل توصيلات كان مارا بالقرب من المكان أصيب بجروح طفيفة لكن تبين في الواقع انه في حالة صدمة. وقالت رونيت غيل التي تعمل في حديقة الأطفال إن الفتاة أيضا في حالة صدمة.

وقالت غيل للإذاعة: "لقد رأيت أنه سقط بالقرب من حديقة الأطفال. وأسرعت إلى الملجأ. نحن نعيش في حالة قلق هنا، ولا يسمح للأطفال بالخروج من دار الحضانة".

وردت إسرائيل على إطلاق هذا الصاروخ مساء الثلاثاء بغارة جوية على موقع تدريب تابع لكتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، غرب مدينة رفح جنوب القطاع.

وأكد الجيش الإسرائيلي هذه الغارة في بيان.

وجددت الطائرات الإسرائيلية قصف الموقع عينه بثلاثة صواريخ بعد أقل من ساعة مما أسفر عن وقوع إصابتين وفقا لأدهم ابو سلمية المتحدث باسم الخدمات الطبية. وقال أبو سلمية أن إحدى الإصابتين متوسطة، والأخرى طفيفة.

وقد تكثف إطلاق القذائف والصواريخ من قطاع غزة في الأيام الماضية والغارات التي تنفذها إسرائيل ردا عليها.

وأطلقت مجموعة فلسطينية مسلحة الاثنين تسع قذائف هاون من قطاع غزة على جنوب إسرائيل، وسقطت جميعها في منطقة غير مأهولة في اشكول بدون أن يتسبب ذلك في سقوط ضحايا.

وتبنت إطلاق القذائف لجان المقاومة الشعبية في غزة. وأطلق ما مجموعه 14 صاروخا أو قذيفة من قطاع غزة على إسرائيل منذ الأحد، بحسب الجيش الإسرائيلي.

المزيد من التفاصيل من أحمد عودة مراسل "راديو سوا" في غزة:

XS
SM
MD
LG