Accessibility links

logo-print

بوليفيا تعلن اعترافها الرسمي بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967


اعترفت بوليفيا على لسان رئيسها ايفو موراليس اليوم الأربعاء رسميا بدولة فلسطينية مستقلة وذلك بعد قرابة عامين على قيامها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وقال موراليس في مؤتمر صحافي بالمقر الرئاسي بالعاصمة لاباز إنه "على غرار دول أخرى كالبرازيل تعلن بوليفيا اعترافها بالدولة الفلسطينية، باستقلالها وبسيادتها"، مشيرا إلى أنه بعث برسالة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للاعتراف بالدولة الفلسطينية رسميا.

وكان موراليس قد أعلن الأسبوع الماضي على هامش قمة مركوسور في البرازيل أن بوليفيا ستعترف رسميا بدولة فلسطين المستقلة في الأيام المقبلة.

يذكر أن موراليس هو رئيس اشتراكي ويعتبر أحد قادة لكتلة المناهضة لليبرالية في أميركا اللاتينية، وكان قد قطع في شهر يناير/كانون الثاني عام 2009 العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل احتجاجا على هجومها على قطاع غزة.

وكانت البرازيل والأرجنتين قد أعلنتا مطلع الشهر الجاري عن اعترافهما بفلسطين "دولة حرة ومستقلة ضمن حدود 1967" مما اثار انتقادات اسرائيل والولايات المتحدة، كما أعلنت أوروغواي أنها ستفعل الشئ ذاته عام 2011.

خالد مشعل: نريد دولة حقيقية وليس دولة شكلية

من جهة أخرى قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل اليوم الأربعاء إن الشعب الفلسطيني يريد دولة "حقيقية" وليست "شكلية"، وذلك في إشارة إلى اعتراف دول أميركية لاتينية مؤخرا بدولة فلسطينية على حدود 1967 بالرغم من استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف مشعل في كلمة ألقاها في دمشق بمناسبة تكريم قافلة "اسيا-1" لكسر الحصار عن غزة أن "الشعب الفلسطيني يريد دولة حقيقية على أرضه بدون احتلال بسيادة حقيقية على كل أرضه الفلسطينية".

واعتبر مشعل في خطابه أن إسرائيل هي "رأس الإرهاب في العالم وليس في المنطقة فقط"، على حد قوله.

وعبر عن رفضه للمفاوضات مع إسرائيل معتبرا أن "بعض المواقف الرسمية الفلسطينية لا تعبر عن إرادة وقرار الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج"، حسب تعبيره.

يذكر أن قافلة "آسيا 1" تضم القافلة متضامنين من 15 دولة أسيوية وتنقل لقطاع غزة ألف طن من المساعدات الإنسانية، وكانت قد انطلقت في الثاني من الشهر الجاري من الهند ووصلت سوريا أمس الأول الاثنين عبر تركيا، ومن المقرر أن تتوجه إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية.

XS
SM
MD
LG