Accessibility links

مكتب الحريري ينفي تخلي رئيس الوزراء اللبناني عن المحكمة الدولية


نفى المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، صحة ما نسبته إليه صحيفة الديار اللبنانية الأربعاء من حديث عن تخليه عن المحكمة الدولية التي تحقق في اغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي للحريري، أن رئيس الوزراء لم يفصح في جلسات خاصة أو رسمية بأي من المعلومات التي نشرتها صحيفة الديار، ونبه البيان وسائل الإعلام إلى ضرورة أخذ المعلومات من مصادرها الأصلية وعدم الركون إلى ما يصلها من هنا وهناك.

وكانت صحيفة الديار قد نقلت الأربعاء عن مصادر وصفتها بالمقربة من تيار المستقبل وحزب الله أن الورقة السورية-السعودية أنجزت، وأن الحريري وافق على ما جاء فيها. وأضافت الصحيفة، أن رئيس الحكومة اللبنانية قرر التخلي عن المحكمة الدولية من أجل مصلحة البلد.

في سياق متصل، وصف المدعي العام لدى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي دانيال بيلمار المزاعم التي تشير الى تأثيرات سياسية على عمل المحكمة بأنها مزاعم عارية عن الصحة.

وأكد بيلمار أنه انطلاقا من قراره بأن يكون عمل المحكمة مستقلا بالكامل، وبأن تكون قراراتها مستندة فقط إلى الدلائل، فإن كل المزاعم بتسييس عملها باطلة.

وفي شريط فيديو نشر على الموقع الإلكتروني للمحكمة الدولية، رأى بيلمار أن تلك المزاعم من صنع أشخاص يخشون كشف المحكمة للحقيقة بشأن اغتيال رفيق الحريري ويخشون القرار الذي سيصدر عنها.

وكانت تسريبات إعلامية قد أفادت بأن القرار الظني للمحكمة الدولية بشأن اغتيال الحريري سيوجه الاتهام إلى عناصر من حزب الله الذي ينفي تورطه في الجريمة ويتهم المحكمة الدولية بأنها تخضع لضغوط سياسية وأن الهدف من إنشائها هو استهدافه.
XS
SM
MD
LG