Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

إدارة أوباما تنظر في مراجعة ملفات أخطر معتقلي غوانتانامو بشكل دوري


تدرس إدارة الرئيس أوباما إجراء مراجعة دورية لحالات سجناء معتقل غوانتانامو الذين لا يمكن الإفراج عنهم لاعتبارهم خطيرين جدا ولا يمكن تقديمهم أمام المحاكم المدنية أو العسكرية.

وأكد مسؤول في الإدارة الأميركية أنه تم إعداد مشروع أمر رئاسي في هذا الصدد يسمح بمراجعات دورية بشأن الاعتقال لفترات طويلة، بحيث يمكن للمعتقلين أو لمحاميهم الطعن في اعتقالهم كل سنة على الأرجح.

وبرر الرئيس أوباما الأربعاء وضع إطار قانوني للاعتقال غير المحدود لعشرات المعتقلين في غونتانامو بضرورة إيجاد توازن بين احترام الدستور الأميركي وبين أمن الأميركيين.

وقال أوباما خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض أن "خلق توازن بين أمننا وضمان وفائنا لقيمنا ودستورنا لم يكن سهلا"، وأضاف أن ما يتوجب القيام به لأسباب عملية كي يتذكر القسم الأكبر من الناس ما يميز الولايات المتحدة ألا أن الولايات المتحدة تمثل أكثر من مجرد قوة اقتصادية وعسكرية وأن لديها هذه المثل الأساسية التي تظل ماثلة حتى في الأوقات الصعبة.

ولا يزال نحو 174 شخصا معتقلين في سجن غوانتانامو في القاعدة البحرية الأميركية في جزيرة كوبا. ويواجه الرئيس أوباما معارضة شديدة من قبل الجمهوريين مما حال دون تنفيذ تعهده في بداية فترته الرئاسية بإغلاق معتقل غوانتانامو في غضون عام من استلام منصبه.
XS
SM
MD
LG