Accessibility links

السلطة تتوقع اعتراف كافة دول أوروبا بدولة فلسطينية مستقلة في أقل من عام


توقع وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي أن تعترف كافة الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية المستقلة بحلول الصيف المقبل.

وقال الوزير الفلسطيني في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط إن الجهود الفلسطينية أثمرت عن إقناع فرنسا وإسبانيا والبرتغال برفع مستوى التمثيل الفلسطيني لديها إلى مستوى السفارات كما يتوقع أن تحذو السويد حذو جارتها النرويج في اتخاذ إجراءات مماثلة.

وأشار المالكي إلى أن هناك اتصالات مع عدد من الدول الأوروبية الأخرى لإقناعها باتخاذ خطوات مماثلة.

كما قال المالكي إن هناك حملة في أميركا الجنوبية من أجل حث بقية الدول اللاتينية على أن تحذو حذو البرازيل والأرجنتين وبوليفيا في الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقد اعترفت بوليفيا على لسان رئيسها إيفو موراليس الأربعاء رسميا بدولة فلسطينية مستقلة وذلك بعد قرابة عامين على قيامها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

كما أعلنت كل من البرازيل والأرجنتين مطلع الشهر الجاري عن اعترافهما بفلسطين دولة حرة ومستقلة ضمن حدود 1967 مما أثار انتقادات إسرائيل والولايات المتحدة. وأعلنت أوروغواي أنها ستفعل الشيء ذاته عام 2011.

مسودة تنديد فلسطينية بالاستيطان

في سياق متصل، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن مسودة قرار فلسطيني يندد بالنشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية جاهز لتقديمها إلى مجلس الأمن الدولي.

وتوقع عريقات في تصريحات له مساء الأربعاء أن يتم طرح القرار للتصويت في مجلس الأمن في فبراير/شباط بعد أن تنتهي رئاسة الولايات المتحدة للمجلس.

وأشار عريقات إلى أن القرار لا يدين إسرائيل وإنما الأنشطة الاستيطانية وعبر عن أمله في أن يعتمده المجلس.

على الصعيد الأمني أكد أيمن طه القيادي في حماس، أن الحركة تواصل مساعيها لتثبيت التهدئة مع إسرائيل وقال في حديث مع "راديو سوا":

XS
SM
MD
LG