Accessibility links

logo-print

مجلس النواب الروسي قد يصادق على معاهدة ستارت الجديدة خلال أيام


قال رئيس مجلس النواب الروسي بوريس غريزلوف الخميس إن المجلس قد يصادق على معاهدة ستارت الجديدة للحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة خلال أيام إذا لم تؤثر شروط مجلس الشيوخ الأميركي على النص الأساسي للمعاهدة.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قد رحب بمصادقة الكونغرس الأميركي على معاهدة ستارت، وقال إن بلاده بحاجة إلى بعض الوقت لدراسة الوثائق الأميركية المتعلقة بهذا القرار قبل أن تقوم من جانبها بإقرار المعاهدة.

وكان الكونغرس قد أقر الأربعاء المعاهدة بأغلبية تجاوزت ثلثي الأصوات بعد تأييد 71 عضوا في مجلس الشيوخ لها مقابل اعتراض 26 آخرين في المجلس المؤلف من مئة عضو.

ورحب الرئيس أوباما خلال مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض بذلك وقال إن إقرار معاهدة "ستارت 2" للحد من انتشار الأسلحة النووية مع روسيا سيجعل الولايات المتحدة أقوى وأكثر أمنا، ويرسل رسالة قوية إلى العالم.

وبموجب المعاهدة ستخفض الأسلحة الاستراتيجية بعيدة المدى التي ينشرها البلدان إلى ما لا يزيد على 1550 لكل منهما، على مدى سبع سنوات كما تخفض عدد منصات إطلاق الصواريخ سواء من البر أو البحر أو الجو، إلى ما لا يتجاوز 700 لكل من البلدين.
XS
SM
MD
LG