Accessibility links

logo-print

تقارير عن قيام طهران بتجنيد علماء من عدة دول لدعم برنامجها النووي


أفادت مصادر صحافية بريطانية اليوم الخميس بأن إيران قد سعت لتجنيد علماء نوويين في مختلف أنحاء العالم لمساعدتها في تطوير برنامجها النووي المثير للجدل.

وقالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية اليوم الخميس إن طهران تقوم بتجنيد علماء نوويين من كوريا الشمالية فضلا عن علماء من دول إفريقية عدة بهدف تطوير العمل في برنامجها النووي وصناعة الصواريخ.

وقال محمد رضا حيدري القنصل الإيراني الأسبق في أوسلو إن "هناك طواقم من الخارجية الإيرانية في جميع سفاراتها في أنحاء العالم وبخاصة في الدول الإفريقية تبحث عن علماء وفنيين محليين متخصصين في مجال التكنولوجيا النووية وتعرض عليهم عقود توظيف مغرية لجذبهم للعمل في إيران"، بحسب ما أوردته الصحيفة البريطانية.

وأكد حيدري أن "واجهة البرنامج النووي الإيراني هي أن البرنامج معد لأغراض سلمية غير أن هناك أجندة مغايرة تماما من وراء ذلك".

وقال القنصل الإيراني السابق في أوسلو إنه شخصيا قام بمساعدة عشرات المواطنين من كوريا الشمالية على دخول إيران دون الخضوع لفحص جوازات السفر أو تأشيرات الدخول.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة ول ستريت جورنال إن وزارة الخزانة الأميركية قامت بفرض حظر على مجموعة من الشركات والبنوك الإيرانية التي تسهم في العمل على تمويل النظام الحاكم في طهران والمؤسسات المرتبطة به مثل قوات الحرس الثوري الإيراني.

ومن ضمن المؤسسات التي شملها الحظر مصرفي الأنصار ومهر ومؤسسة بوياد تافونو سيباه لقيامها جميعا بتمويل وتوفير خدمات مالية لقوات الباسيج المرتبطة بالنظام والمتهمة بالمساهمة في قمع المعارضين، بسحب الصحيفة الأميركية.

XS
SM
MD
LG