Accessibility links

التايمز البريطانية: إيران أطلقت سراح عدد من أهم عناصر القاعدة


قالت مصادر استخباراتية أميركية وباكستانية إن إيران أطلقت سراح عدد من أهم عناصر القاعدة وهو ما يهدد بإعادة بناء هذا التنظيم على الحدود الأفغانية الباكستانية.

ونقلت صحيفة التايمز البريطانية عن تلك المصادر أن من بين المطلق سراحهم، المصري سيف العدل الذي يتصدر لائحة المطلوبين في الولايات المتحدة نتيجة تورطه في تفجيرات سفارات الولايات المتحدة في شرق إفريقيا عام 1998، والكويتي سليمان أبو غيث المتحدث باسم القاعدة خلال هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، وأبو خير المصري احد المساعدين الرئيسيين للرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وقالت الصحيفة إن ثلاثة من أفراد عائلة زعيم التنظيم أسامة بن لادن كانوا من بين المطلق سراحهم.

وقال مصدر استخباراتي باكستاني إن القاعدة قد سمّت سيف العدل مسؤولا عن عملياتها على الحدود الأفغانية الباكستانية، مضيفا أن طهران تقدم التسهيلات لهذه العناصر عبر الحرس الثوري الإيراني.

من جهة أخرى، أعلنت طهران أن قوى الأمن الباكستانية نجحت في اعتقال عبد الرؤوف ريغي الزعيم الجديد لتنظيم جند الله وشقيق الزعيم السابق للتنظيم عبد المالك ريغي وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الخميس عن مصادر أمنية باكستانية.

وكان التنظيم قد تبنى الهجوم الذي استهدف منتصف الشهر الجاري مسجداً شيعياً في مدينة شباهار وأوقع تسعة وثلاثين قتيلاً وهو الأعنف منذ العام أربعة وتسعين.

XS
SM
MD
LG