Accessibility links

حماس وإسرائيل تؤكدان الالتزام بالتهدئة رغم استمرار التوتر


قال القيادي في حركة حماس محمود الزهار الجمعة إن حركته والفصائل الفلسطينية الأخرى ملتزمة بالتهدئة مع إسرائيل في الوقت الذي أعلن فيه عن إطلاق قذيفة هاون من قطاع غزة نحو منطقة اشكول الإسرائيلية.

وجاءت تصريحات الزهار خلال مسيرة في مدينة خان يونس، وقال: "إننا ومن واقع القوة وبحجم التضحيات التي قدمناها نعلن في هذه المرحلة التزامنا بالتهدئة بيننا وبين الاحتلال".

وقد تصاعد التوتر على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة في الأيام الأخيرة مع سقوط صواريخ فلسطينية جنوب إسرائيل وشن غارات إسرائيلية في قطاع غزة.

الأمم المتحدة: حماس وإسرائيل ترغبان بالتهدئة

من ناحية أخرى، قالت الأمم المتحدة الخميس إن إسرائيل وحماس التي تسيطر على قطاع غزة أوضحتا أنهما ترغبان في خفض حدة التوتر في القطاع وحوله ودعت إلى إنهاء العمليات المسلحة.

وقال روبرت سيري المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط في بيان: "استمعنا إلى رغبة واضحة من كل الأطراف المعنية بمنع تصعيد الوضع واحترام الهدوء وأدعو إلى إنهاء أعمال العنف".

وتزايدت الهجمات بالصواريخ وقذائف المورتر قبل حلول الذكرى السنوية الثانية للهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في 27 ديسمبر/ كانون الأول عام 2008 واستمر ثلاثة أسابيع قبل التوصل إلى هدنة غير رسمية.

وقال سيري إنه يسعى مع مسؤولين اخرين بالأمم المتحدة إلى "المساعدة في وقف تصعيد الوضع".

وقال مسؤولون إسرائيليون إن إسرائيل لا ترغب في إثارة التوتر وستتحلى بضبط النفس إذا لم تتعرض لاستفزاز. وتقول حماس إن إسرائيل التي تشن هجمات جوية ضد النشطاء ردا على الهجمات الصاروخية هي المعتدي.

مزيد من قذائف الهاون

وفي هذا السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي أن مجموعة مسلحة أطلقت مجددا الجمعة قذيفة هاون من قطاع غزة على جنوب إسرائيل، بدون أن تسبب أضرارا أو إصابات.

وسقطت القذيفة في أرض خالية في منطقة اشكول جنوب إسرائيل، حسبما أضافت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي.

وأطلقت 23 قذيفة هاون وثلاثة صواريخ من غزة الأحد، مما أدى إلى إصابة فتاة بجروح طفيفة، كما ذكر الجيش الإسرائيلي.

وقد تم إطلاق نحو 200 صاروخ وقذيفة هاون على إسرائيل منذ بداية العام 2010 وفق حصيلة للجيش الإسرائيلي.

أيهود باراك يحذر حماس

من ناحية أخرى، كرر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك تحذيره لحركة حماس من مغبة استمرار القصف الصاروخي على شمال إسرائيل.

المزيد في تقرير خليل العسلي، مراسل "راديو سوا" في القدس:

XS
SM
MD
LG