Accessibility links

logo-print

مصر والمغرب وقطر تحصد معظم جوائز مهرجان الإعلام العربي


حلت مصر في مقدمة الدول العربية التي حصلت على جوائز مهرجان القاهرة الـ 16للإعلام العربي، والذي تنافس على جوائزه أكثر من 700 عمل إذاعي وتلفزيوني من 16 دولة عربية. فيما حصدت المغرب وقطر العدد الأكبر من الجوائز.

وتنافست أعمال عدة، شملت برامج ومسلسلات إذاعية وتلفزيونية وأفلاما روائية قصيرة وأفلاما تسجيلية ورسوما متحركة.

ففي مجال المسلسل التلفزيوني التاريخي فاز مسلسل "الجماعة" الذي يتناول جانبا من تاريخ جماعة الإخوان المسلمين بسبع جوائز أبرزها جائزة الإنتاج الفضية والسيناريو لوحيد حامد والإخراج لمحمد ياسين والتمثيل لبطله الأردني أياد نصر والديكور لإنسي أبو سيف وموسيقى مناصفة مع موسيقى المسلسل التاريخي القطري (القعقاع بن عمرو) الذي نال جائزة أحسن إضاءة وتصوير فضلا عن جائزة الإنتاج الذهبية.

وفي هذا القسم نالت الممثلة المصرية نادية الجندي جائزة أحسن تمثيل عن دورها في مسلسل "ملكة في المنفى".

وفي مجال المسلسل الاجتماعي حصل المسلسل المصري "الحارة" على جوائز الديكور والإضاءة والسيناريو لأحمد عبد الله وتقاسم مخرجه سامح عبد العزيز جائزة الإخراج مع إيمان حداد مخرجة المسلسل المصري "قصة حب"، الذي فاز بجائزة الإنتاج الذهبية كما نالت بطلته بسمة جائزة التمثيل.

وفاز الممثل السوري جمال سليمان بجائزة التمثيل عن دوريه في مسلسلي "قصة حب" و"ذاكرة الجسد" إنتاج الإمارات وهو المسلسل الذي نال أيضا جائزة الإنتاج الفضية.

وفي قسم البرنامج الحواري نال الجائزة الذهبية برنامج "علامات" من إنتاج قناة الأخبار في مصر. أما الجائزة الفضية ففاز بها برنامج "وجها لوجه" إنتاج قناة فلسطين ونال البرنامج أيضا جائزة أحسن فريق عمل.

وفاز بالجائزة الذهبية في مجال التحقيق التلفزيوني برنامج "رحاب التاريخ" من إنتاج القناة الثانية المغربية ونال الجائزة الفضية برنامج "مشاوير" الذي أنتجه تلفزيون أبو ظبي.

وفاز بالجائزة الذهبية في مجال برامج الطفل البرنامج المغربي "وليدات المغرب" من إنتاج الشركة العربية للإذاعة ونال البرنامج أيضا جائزة أحسن فريق عمل أما الجائزة الفضية ففاز بها برنامج "أوتوبيس الفن الجميل" من إنتاج قناة الأسرة والطفل بمصر.

وفي مجال الفيلم الروائي القصير فاز بالجائزة الذهبية فيلم "تصبحون على وطن" من إنتاج قناة الشروق السودانية وحصل فيلم "روح القمح" من إنتاج المعهد العالي للسينما بمصر على الجائزة الفضية.

ونال الفيلم المغربي "طفل القمامة" جوائز السيناريو لسعيد المريني والتمثيل لخالد المغازي والإخراج لحكيم لبيضاوي مناصفة مع السوري هفال قاصو مخرج فيلم "روح القمح".

وفي مجال المسلسل الاجتماعي حصدت مصر كل الجوائز باستثناء جائزة السيناريو التي فازت بها عواطف البدر مؤلفة مسلسل "عصافير الفجر" من إنتاج المؤسسة القطرية للإعلام.

وتقاسمت مصر وتونس جوائز المسلسل التاريخي إذ تقاسم الجائزة الذهبية مسلسلا "الجازية" من إنتاج قناة المنستير و"ايزيس" من إنتاج الشبكة الثقافية. ونال علاء الدين أيوب مخرج "الجازية" جائزة الإخراج ومحفوظ عبد الرحمن مؤلف "ايزيس" جائزة السيناريو.

وفي مجال برامج الطفل نال الجائزة الذهبية برنامج (عصافير الصباح) إنتاج المؤسسة القطرية للإعلام وفاز بالجائزة الفضية برنامج (ارسم حلمي) إنتاج شبكة البرنامج العام بمصر.

وخرجت السعودية من المهرجان بثلاث جوائز هي الجوائز الثلاث المخصصة لبرنامج المنوعات ففاز بالجائزة الذهبية برنامج (كاريكاتير الصباح) إنتاج إذاعة جدة ونال أيضا جائزة أحسن فريق عمل نال الجائزة الفضية برنامج (قصاقيص) إنتاج إذاعة الرياض.

XS
SM
MD
LG