Accessibility links

مصرع ثمانية سياح أميركيين في حادث سير في مصر


لقي ثمانية سياح أميركيين مصرعهم وأصيب 21 آخرون بجروح عندما اصطدمت الحافلة التي كانت تقلهم بشاحنة قرب مدينة أسوان في جنوب مصر، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وقالت الوكالة إن الحافلة التي تقل 37 سائحا أميركيا كانت متوجهة أمس الأحد إلى معبد أبو سمبل عندما اصطدمت بشاحنة محملة بالرمل على حافة الطريق.

وأضافت أن ستة من السياح الذين لقوا حتفهم هم من النساء مشيرة إلى أن سائق الحافلة ودليل سياحي أصيبا بجروح في الحادث.

وكانت الحافلة جزءا من قافلة تضم ثلاثة حافلات، لكن لم يصب بأذى أي من السياح ال69 في الحافلتين الآخريين اللتين عادتا إلى أسوان مجددا بعد الحادث ولم تكملا رحلتهما إلى أبو سمبل.

وقال مسؤول في الشرطة إن الحادث وقع في وقت مبكر من صباح الأحد على بعد حوالي 30 كيلومترا جنوب أسوان.

وأضاف أن كل السياح الجرحى وبينهم أربعة في حالة حرجة، نقلوا إلى مستشفى المدينة. ويتسم السير بالخطورة في مصر بسبب الحالة السيئة للطرق والآليات وعدم احترام السائقين قواعد السير.

وتفيد أرقام رسمية أن حوادث السير تسبب مصرع ثمانية آلاف شخص سنويا في البلاد وجرح أكثر من ثلاثين آلفا.

ويمنع على الدبلوماسيين الأميركيين التنقل في فترات الليل خارج القاهرة بسبب خطر تعرضهم لحوادث مرورية، بحسب الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الأميركية.

جهود رسمية

ومن ناحيته أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما الذي يمضي عطلة عيد الميلاد ورأس السنة في هاواي أبلغ بهذا الحادث "المأساوي" خلال اجتماعه اليومي مع أعضاء فريقه الأمني.

وجاء في بيان أن "الرئيس أبلغ بالحادث المأساوي الذي أودى بعدد من الرعايا الأميركيين" مضيفا أن "جهودا تبذل من قبل الحكومة الأميركية لمساعدة الضحايا وعائلاتهم".

وبدورها ، أعربت السفارة الأميركية في القاهرة عن "حزنها العميق" للحادث مشيرة على أنها ستقدم مساعدة قنصلية للسياح وعائلاتهم.

وقالت السفارة في بيان لها إن الجرحى يجب نقلهم بوسائل عسكرية إلى القاهرة إلا أنها لم تعط أي حصيلة محددة للحادث ولم تقدم أي معلومات شخصية عن الضحايا.

ويتعين على الآليات الفردية أو الجماعية التي تقل سياحا التنقل ضمن مواكب تنطلق في مواعيد محددة على هذه الطريق الصحراوية الممتدة على مسافة نحو 300 كيلومتر لأسباب أمنية بحسب السلطات.

وتشكل السياحة إحدى أهم الموارد في مصر التي تستقبل نحو 14 مليون زائر سنويا يحققون نحو 12 مليار دولار من الإيرادات المتوقعة لعام 2010.

وكان ثمانية سياح أجانب قد قتلوا الشهر الماضي عندما فقد سائق حافلتهم السيطرة على الحافلة التي انقلبت عدة مرات على طريق جبلي على ساحل البحر الأحمر وهو الحادث الذي جاء بعد أن لقي ستة سائحين آخرين من بلجيكا مصرعهم في حادث جنوب البلاد في شهر أكتوبر/تشرين الماضي.

XS
SM
MD
LG