Accessibility links

إيران تنتقد تصريحات مصرية بشأن برنامجها النووي وتعتبرها غير منطقية


انتقدت إيران اليوم الأربعاء تصريحات مصرية لوزير الخارجية أحمد أبو الغيط قال فيها إن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء امتلاك إسرائيل وإيران للسلاح النووي.

ونقلت قناة العالم الإيرانية الناطقة بالعربية عن مصدر مسؤول في الخارجية الإيرانية لم تسمه القول إن مقارنة وزير الخارجية المصرية احمد أبو الغيط للبرنامج النووي "السلمي" الإيراني مع الترسانة النووية الإسرائيلية "أمر غير منطقي وغير مبدئي".

وأضاف المسؤول أن "إيران هي أول من أطلق فكرة إخلاء منطقه الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وتجريد العالم كله من السلاح النووي".

وتابع قائلا إنه "على السيد أبو الغيط أن يلتفت إلى أن الخطر الذي يهدد مصالح شعوب وحكومات المنطقة هو وجود أكثر من 200 رأس نووي لدى إسرائيل، وهي الأسلحة التي لا يوجد أي إشراف دولي عليها"، حسب قوله.

وأضاف أن بلاده "استضافت قبل فترة في طهران المؤتمر الدولي لنزع الأسلحة النووية تحت شعار الطاقة النووية للجميع والسلاح النووي ليس لأحد".

وتأتي الانتقادات الإيرانية بعد تصريحات لأبو الغيط على هامش المؤتمر السنوي السابع للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر قال فيها إن بلاده "أكدت مرارا وتكرارا على ضرورة إخلاء إقليم الشرق الأوسط كله من السلاح النووي" كما شدد على أن "العرب لن يقفوا مكتوفي الأيدي إزاء امتلاك إسرائيل وإيران للسلاح النووي".

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران مقطوعة منذ عام 1980 بعد قيام الثورة الإسلامية الإيرانية وتوقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979.

وما زالت الخلافات قائمة بين الدولتين بشأن قضايا شرق أوسطية مثل عملية السلام وعلاقات دول المنطقة مع إسرائيل والولايات المتحدة فضلا عن أمور داخلية في إيران بينها الاحتفاء بقاتل الرئيس المصري السابق أنور السادات.

XS
SM
MD
LG