Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

مسؤول إسرائيلي كبير يقول إن إيران لا تملك القدرة على إنتاج سلاح نووي


أكد مسؤول إسرائيلي كبير اليوم الأربعاء أن إيران لا تملك القدرة الآن على إنتاج أسلحة نووية وذلك بسبب المشاكل التكنولوجية التي واجهتها في برنامجها النووي فيما لم يكشف أي تفاصيل عن تلك المشاكل كما لم يتحدث عن أي تدخل إسرائيلي فيها.

وقال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي وزير الشؤون الإستراتيجية موشيه يعالون للإذاعة الإسرائيلية إن إيران سوف تتمكن من امتلاك القدرة على إنتاج قنبلة نووية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وكانت أنباء غير مؤكدة قد تحدثت عن أن إسرائيل وراء فيروس ستا كسنت الذي هاجم أجهزة كمبيوتر إيرانية، كما أن إيران ألقت سابقا باللوم على إسرائيل والولايات المتحدة في مقتل عالميين نوويين في يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين.

وتطرق الوزير الإسرائيلي إلى عدة مواضيع من بينها الوضع في الضفة الغربية حيث قال إن ثمة مخاوف إسرائيلية وأردنية ومصرية من أن تسيطر حركة حماس على الضفة الغربية مستقبلا.

وقال يعالون في الوقت ذاته إن إسرائيل لا تنوي خوض حرب جديدة في قطاع غزة طالما أن حركة حماس لا تحاول تهديد أمن إسرائيل.

وأكد الوزير الإسرائيلي في حديثه أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية قد نأت بنفسها عن فكرة إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد، حسب قوله.

يذكر أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي يعتقد أنها تملك أسلحة نووية رغم عدم تأكيدها أو نفيها لذلك.

وتنظر إسرائيل إلى إيران على إنها مصدر تهديد رئيسي بعد تصريحات الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد بشان إزالة الدولة العبرية من على الخريطة.

XS
SM
MD
LG