Accessibility links

اعتقال خمسة أشخاص في الدنمارك والسويد للاشتباه بالتخطيط لإعمال إرهابية


أعلنت وكالتا الاستخبارات الدنماركية والسويدية اليوم الأربعاء عن اعتقال خمسة أشخاص "يرتبطون بشبكات للإرهاب الدولي" خططوا لشن هجوم إرهابي بهدف قتل موظفين في صحيفة يلاندس بوستن الدنماركية التي نشرت رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد قبل أربعة أعوام.

وقال رئيس وكالة الاستخبارات الدنماركية جاكوب شارف إن رجاله اعتقلوا أربعة مشتبه بهم بينما أعلنت متحدثة باسم الاستخبارات السويدية عن اعتقال مشتبه به خامس في ستوكهولم لعلاقته بنفس المخطط لشن هجوم على الصحيفة التي مقرها كوبنهاغن.

ومن ناحيته قال وزير العدل الدنماركي لارس بارفود إن المعتقلين من "أصحاب الخلفيات الإسلامية المتشددة"، حسب ما أورته وكالة ريتزوا الدنمركية للأنباء.

ووصف بارفودر المشتبه بهم بأنهم "إسلاميون متشددون يرتبطون بشبكات إرهاب دولي"، على حد تعبيره.

وقالت الاستخبارات الدنماركية إن الاعتقالات جرت في اثنتين من ضواحي كوبنهاغن بعد تحقيق طويل تم بالتعاون مع وكالة الاستخبارات السويدية، وأن ثلاثة من المعتقلين هم مواطنون سويديون مشيرة غلى ان أعمار المعتقلين تتراوح بين 26 و 44 عاما.

وأضافت أن الشرطة عثرت أثناء عملية الاعتقال على أشرطة لاصقة بلاستيكية لاستخدامها لربط اليدين، وبندقية رشاشة وذخيرة حية مشيرة إلى أن ثلاثة من المشتبه بهم قد وصلوا إلى الدنمارك مساء أمس الثلاثاء.

وأبقت وكالة الاستخبارات الدنماركية على مستوى التهديد الإرهابي دون تغيير، إلا أنها أكدت أن الدنمارك لا زالت تواجه تهديدا إرهابيا خطيرا.

يذكر أن صحيفة يلاندس بوستن قد تم استهدافها عدة مرات من قبل عدد من المسلمين انتقاما لنشرها نحو عشرة رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في عام 2005، وهي الرسوم التي أدت في ذلك الوقت إلى موجة من التظاهرات العنيفة في أنحاء العالم ومقاطعة شعبية واسعة النطاق في عدد من الدول الإسلامية للمنتجات الدنماركية.

XS
SM
MD
LG