Accessibility links

logo-print

توقعات بتساوي أعداد الفلسطينيين والإسرائيليين عام 2014


سجلت معدلات هجرة اليهود إلى إسرائيل ارتفاعا كبيرا في العام الجاري وذلك في وقت أعلن فيه جهاز الإحصاء الفلسطيني أن عدد الفلسطينيين واليهود " في فلسطين التاريخية"، أي الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، سيتساوى مع نهاية عام 2014.

وقالت علا عوض القائمة بأعمال رئيس جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني في بيان لها إن عدد الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية قد بلغ مع نهاية العام الجاري نحو 4.1 مليون نسمة بخلاف نحو 1.4 مليون فلسطيني يعيشون داخل إسرائيل، مما يعني أن عدد الفلسطينيين في "فلسطين التاريخية" بلغ 5.5 مليون نسمة.

وأضافت أن هناك نحو خمسة ملايين فلسطيني يعيشون في الدول العربية ونحو 600 ألف آخرين يعيشون في دول أخرى، مما يصل بإجمالي عدد الفلسطينيين في العالم إلى نحو 11 مليونا.

وقال جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني في بيانه إن "عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية بلغ حوالي 5.5 مليون نهاية عام 2010، في حين بلغ عدد اليهود 5.7 مليون بناء على تقديرات دائرة الإحصاءات الإسرائيلية".

وأضاف البيان أن "عدد السكان الفلسطينيين واليهود سيتساوى مع نهاية عام 2014 إذ سيبلغ عدد كل طرف منهم ما يقارب 6.1 مليون نسمة وذلك فيما لو بقيت معدلات النمو السائدة حاليا".

وكان المكتب المركزي للإحصاءات في إسرائيل قد أعلن قبل أيام أن عدد سكان إسرائيل قد بلغ في العام الجاري سبعة ملايين و645 ألفا و500 شخص بينهم نحو مليون و559 عربيا بنسبة 20.4 بالمئة وخمسة ملايين و770 ألف يهودي بنسبة 75 بالمئة من إجمالي عدد السكان في الدولة العبرية.

ارتفاع أعداد المهاجرين

ومن جهة أخرى، قالت الوكالة اليهودية، وهي هيئة شبه حكومية تعنى بشؤون الهجرة إلى الدولة العبرية، إن معدلات هجرة اليهود إلى إسرائيل قد ارتفعت بنسبة 16 بالمئة في العام الجاري مقارنة بعام 2009.

وعبر ناتان شارانسكي رئيس الوكالة في بيان له عن سعادته بالإحصاءات التي تشير إلى زيادة في عدد المهاجرين الجدد إلى إسرائيل مشيرا إلى أن نحو 40 بالمئة من المهاجرين الجدد جاءوا من دول الاتحاد السوفياتي السابق.

ووفقا لأرقام الوكالة اليهودية فقد بلغ عدد المهاجرين الجدد إلى إسرائيل منذ بداية العام الجاري 19 ألفا و130 شخصا مقابل 16 ألفا و465 في عام 2009 و15 ألفا و452 في عام 2008 الذي شهد أدنى مستوى للهجرة إلى إسرائيل منذ عام 1987.

ويمنح "قانون العودة" الجنسية الإسرائيلية إلى اليهود الذين يأتون للإقامة في الدولة العبرية، ويمكن لغير اليهود الاستفادة من القانون إذا كانوا متزوجين من يهود أو إذا كان أحد والديهم يهودي.

XS
SM
MD
LG