Accessibility links

حماس تطالب هنية بإجراء تعديل وزاري على حكومته ودعوة الفصائل للانضمام إليها


دعت حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة رئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية إلى إجراء تعديل وزاري على حكومته ودعوة الفصائل الأخرى للانضمام إليها رغم إعلان عدد من هذه الفصائل رفضها الانضمام لأي حكومة جديدة لحماس.

وشدد خليل الحية القيادي البارز في حركة حماس خلال ندوة في مدينة غزة على "ضرورة مشاركة كافة الفصائل في الحكومة وتحمل الجميع مسؤولياتهم تجاه مصلحة الشعب في قطاع غزة".

وتابع أنه "على الفصائل المشاركة في المرحلة الثانية من مستقبل الحكومة، وذلك بعد أن تمكنا من تخطي المرحلة الصعبة في تعزيز الاستقرار وحماية المقاومة وتوفير الأمن للشعب الفلسطيني"، حسب قوله.

وأوضح الحية أن قرار التعديل الوزاري جاء من أجل "حماية الشعب ولمنع تسهيل قيام الاحتلال بضرب قطاع غزة، كما أن التعديل يقرب موعد المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح ويقطع الطريق على كل من يتحجج بالواقع الفلسطيني" مشيرا إلى أن التعديل "قد يطال جميع الوزارات باستثناء رئيس الوزراء".

الفصائل ترفض

وفي المقابل، قال نافذ عزام القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي إن حركته "لن تشارك في حكومة حماس" الجديدة، مشيرا إلى أن "الحركة لها موقف ثابت من المشاركة في الحكومات الفلسطينية المختلفة ولم تشارك في الحكومات السابقة ولن تشارك الآن انسجاما مع موقفها ورؤيتها تجاه القواعد التي تحكم النظام السياسي الفلسطيني".

وتابع عزام قائلا "إننا نرى أن هذه القواعد مقيدة باتفاق أوسلو وبالتالي فإننا لن نشارك" في الحكومة.

وبدورهما أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحزب الشعب عدم مشاركتهما في الحكومة الجديدة لحركة حماس.

وقال جميل المجدلاوي القيادي في الجبهة الشعبية إن حركته أبلغت حماس بأنه "ليس من المفيد الآن الحديث عن تشكيل وزاري فالأولوية بالنسبة لنا هو إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة وليس تكريس حكومة في غزة و حكومة في الضفة الغربية".

ومن ناحيته قال وليد العوض القيادي في حزب الشعب "إننا لن نشارك، فتشكيل حكومة في غزة يعمق الانقسام".

يذكر أن حركة حماس تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف يونيو/حزيران عام 2007 بعد أن طردت قوات الأمن الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس اثر اشتباكات دامية.

وتعثرت جهود المصالحة بين حركتي حماس وفتح مؤخرا في ظل تبادل للاتهامات بين الحركتين بشأن المسؤولية عن عرقلة هذه الجهود.

XS
SM
MD
LG