Accessibility links

logo-print

مقتل أربعة وإصابة عدد آخر من الأفراد في عاصمة نيجيريا ليلة رأس السنة


قتل أربعة أشخاص وجرح 13 آخرون في تفجير استهدف ليلة رأس السنة ثكنة عسكرية في ابوجا العاصمة الفدرالية لنيجيريا التي ضربتها سلسلة هجمات مؤخرا.

وانفجرت القنبلة في سوق على ارض ثكنة عسكرية، حسبما ذكر مسؤولون عسكريون ومدنيون. والسوق الشعبية التي تحمل اسم مامي ماركت، والمعروفة بمشروباتها وسلعها الغذائية تشهد ليلة رأس السنة عادة ازدحاما.

وأكد الناطق باسم شرطة ابوجا موشود جيموه السبت مقتل أربعة اشخاص في الاعتداء وجرح 13 آخرين. ولم تتبن أي جهة الهجوم حتى الآن. وتحدثت صحف نيجيرية عن مقتل 10 أشخاص في اعتداء السبت.

وكان يودوفيا اينوفيوك المسؤول في أجهزة الاستشفاء في العاصمة النيجيرية للصحافيين قال إن 16 ضحية نقلوا إلى المستشفى لقي أربعة منهم حتفهم. وأضاف أن "حالة الـ12 الآخرين مستقرة نسبيا".

وقال إن التفجير "مثل الحوادث التي وقعت في جوس" المدينة الواقعة في وسط نيجيريا والتي شهدت سلسلة اعتداءات ليلة عيد الميلاد أدت إلى مقتل 32 شخصا وجرح 74 آخرين. وتبنى هذه الهجمات في جوس إسلاميون متطرفون.

والاعتداء في ليلة رأس السنة هو الثاني الذي تشهده ابوجا خلال أشهر. فقد أدى انفجار قنبلتين خلال الاحتفالات بذكرى الاستقلال في الأول من أكتوبر/تشرين الأول إلى مقتل 12 شخصا.

ودان الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان اعتداء ابوجا معتبرا أن مرتكبيه "ضربوا الشعب في قلبه من جديد".

وأكد ايما نيبورو الناطق باسم الرئيس أن هذا الهجوم يشكل "تحديا جديدا خطيرا للسلام والاستقرار".

وكانت حركة تحرير دلتا النيجر اكبر حركة مسلحة في المنطقة النفطية في نيجيريا، تبنت الاعتداء الذي وقع في عيد الاستقلال وأدى إلى إصابة 38 شخصا بجروح خطرة أيضا في مكان غير بعيد عن موقع الاحتفالات.

وتؤكد هذه الحركة انها تطالب بتقاسم أكثر عدالة لعائدات النفط الهائلة من اجل سكان دلتا النيجر الذين يعيشون في الفقر.

وأسفرت سلسلة اعتداءات مساء الأربعاء عن سقوط ثمانية قتلى بينهم ثلاثة شرطيين في مدينة مايدوغوري .

ويقول الجيش انه يشتبه بان مرتكبي هذه الاعتداءات عناصر من جماعة بوكو حرام الإسلامية التي قامت بتمرد أدى إلى سقوط مئات القتلى في2009 .

وتبنى فصيل من الجماعة على موقع على الانترنت هذه الهجمات والتفجيرات. ومساء الخميس أعلنت الشرطة النيجيرية أنها اعتقلت92 عضوا مفترضا في الجماعة.
XS
SM
MD
LG