Accessibility links

2010..موسم تنقيب حافل في طرطوس السورية


قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط في تقرير لها إن أعمال التنقيب بمدينة طرطوس كشفت خلال العام 2010 الكثير من المواقع الأثرية في أماكن متعددة في محافظة تعكس العمق التاريخي لمنطقة الساحل السوري وغناها الحضاري.

فلقد تم الكشف في موقع أرض البويكات قرية بيت الديك عن مجموعة كبيرة من الحجارة المقصوصة بالإضافة إلى حجر معصرة كبير وبقايا جدران وأجزاء من أرضيات حجرية وترابية وإناء فخاري صغير ومدقتي جرن من الحجر البازلتي ووزنتين تعود إلى الفترة البيزنطية.

وفي موقع دير الراهب، تم العثور على رف صخري بطول 40 مترا يمتد من الغرب إلى الشرق وضم مدفنين أثريين وحجر معصرة وبئرا لتجميع السوائل وملامح لعدة مدافن وسلما حجريا ملتفا نحو بوابة المدفن الشرقي مؤلفا من أربع درجات منحوتة بالصخر أعلى الدرجة الأولى لوحظ فيها وجود قناة محفورة بالصخر كما عثر أسفل الدرج من الجهة الجنوبية على جرن من الحجر البازلتي.

كما كشفت أعمال التنقيب في الجهة الشمالية للمدفن الشرقي عن جزء من عمود من الحجر الكلسي اسطواني المقطع مكسور وناقص من الجهة الغربية وعن جزء من جدار يتجه شمال جنوب بشكل مائل تقريبا وجدار يتجه شمال جنوب مبني من الحجارة الكلسية المقصوصة إلى الجهة الشمالية الشرقية منه حيث عثر على آثار حجرية و حلى برونزية دائرية الشكل وحلقة برونزية صغيرة ونقد ذهبي وفضي يعود للفترة الإسلامية ونقد برونزي غير واضح المعالم.

وفي الجهة الشرقية من الموقع ظهرت مصطبة صخرية عرضها حوالي المترين تظهر في قسمها الغربي حجارة موضوعة بشكل دائري ربما كانت تستخدم لوضع الجرار فيها أما في القسم الشرقي من المصطبة فظهرت بقايا أرضية كلسية متخربة وفي الجهة الشمالية الشرقية ظهر ما يشبه الحوض الصغير نحت من نفس الكتلة الصخرية في قاعدته حفرة للتصريف إضافة إلى العثور على بقايا تنور دائري ونقود برونزية وكسر فخارية وزجاجية يعتقد أنها تعود إلى الفترة الرومانية.

وأوضح أن البعثة السورية -المجرية المشتركة عثرت خارج قلعة "المرقب" على مجموعة من القبور ، يصل عددها الى 11 قبرا وعثر بداخلها على بقايا هياكل عظمية لعدة أشخاص إذ استخدم القبر الواحد لدفن مجموعة أشخاص.

وفي موقع "تل كزل" الأثري تم الكشف عن مجموعة من الجدران تشكل فيما بينها وحدات معمارية وكتلا معمارية أخرى تعود لفترة البرونز الوسيط وبعض الأفران والأرضيات حيث تمت أعمال الرفع الهندسي والطبوغرافي لكل المكتشفات ودراسة الفخار وتصنيفه.

وفي موقع "المنطار" كشفت أعمال التنقيب عن توابيت فخارية من الحجارة الصغيرة المستعملة في صنع لوحات الفسيفساء، بالإضافة إلى حجارة فسيفساء بيضاء اللون لأرضية مخربة بفعل حراثة الأرض.

كما تم العثور على معالم بقايا جدار وكمية من حجارة الفسيفساء ومجموعة من القطع النقدية البرونزية التي تعود إلى الفترة الرومانية وبعض الكسر الفخارية.

يذكر أن فريق العمل السوري - المجري قام بأعمال توثيق أثري في متحف طرطوس لمجموعة من القطع الأثرية المكتشفة في عدد من المواقع الأثرية في محافظة طرطوس والتي تعود إلى الفترات بيزنطي هلنستي.

وتتميز طرطوس بغناها بالمواقع الأثرية التي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة تظهر تعاقب الحضارات من العصور الحجرية وحتى الفترة الإسلامية.
XS
SM
MD
LG