Accessibility links

logo-print

اتصال بين عباس ونتانياهو وتحذيرات من استمرار الجمود في عملية السلام


حذر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من مغبة استمرار الجمود في عملية السلام المتوقفة مع إسرائيل منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك في وقت أجرى فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اتصالا هاتفيا بعباس عبر خلاله عن أمله في استئناف محادثات السلام.

وقال عباس إن "استمرار الجمود في عملية السلام ليس جيداً، لأننا في النهاية لا نريد للناس أن تصل إلى مرحلة الإحباط".

وأضاف عباس في تصريحات نشرتها صحيفة الأيام الفلسطينية أن "الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي مستعدان للسلام، والمنطقة تنتظر السلام، وإذا لم يحدث تقدم فلا أحد يعرف ماذا يمكن أن يحدث".

وذكر عباس أن العمل الفلسطيني يسير على أربعة مسارات، لبناء مؤسسات الدولة كي تكون جاهزة في شهر سبتمبر/أيلول القادم، وحث الدول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ومحاولة إعادة إحياء عملية السلام، وتحقيق المصالحة الفلسطينية معتبرا أنه "لا توجد قضية تسير على حساب الأخرى".

وأكد الاستعداد للحديث مع الإسرائيليين بعد وقف الاستيطان، مشيراً إلى أن العرض الإسرائيلي بالحديث في غرف مغلقة ليس بجديد.

وقال عباس إن "الإسرائيليين دائماً يقولون هذا الكلام ونحن نقول إننا على استعداد للحديث معهم بعد وقف الاستيطان، وبالتالي فإن العقبة ليست عندنا، كما أن وقف الاستيطان هو مطلب أميركي ودولي".

اتصال بين نتانياهو وعباس

وفي غضون ذلك، قالت الإذاعة الإسرائيلية إن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو اتصل هاتفيا اليوم الثلاثاء بعباس لتعزيته برحيل شقيقه الأكبر الذي وافته المنية في دمشق أمس، كما أعرب عن أمله في أن يتمكن الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني من دفع العملية السلمية للتوصل إلى سلام حقيقي بينهما .

وأضافت الإذاعة أن نتانياهو عقد اجتماعا اليوم مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير بحث خلاله إمكانية استئناف المفاوضات السلمية مع الفلسطينيين، وإنشاء مشاريع مشتركة إسرائيلية فلسطينية، وذلك قبل اجتماع من المقرر أن يعقده بلير مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء .

وفي الشأن ذاته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إنه يجب على الحكومة في إسرائيل "بذل كل جهد مستطاع من أجل تحريك العملية السياسية على المسارين الفلسطيني والإقليمي".

وأكد باراك في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية أنه يجب في الوقت الراهن تركيز الجهود على المسار الفلسطيني مع عدم إهمال المسارات الأخرى .

وشدد باراك على ضرورة قيام إسرائيل بتقوية علاقاتها مع الولايات المتحدة باعتبارها قناة حيوية لتحريك عملية السلام وتفاديا لنوايا جهات عربية ودولية بنزع الشرعية عن دولة إسرائيل، حسب قوله .

XS
SM
MD
LG