Accessibility links

العثور على مدافن وأواني أثرية قرب مدينة السويداء بسوريا


أسفرت عملية التنقيب في أحد المواقع جنوب قرية امتان بمدينة السويداء السورية عن العثورة على ستة مدافن و أواني أثرية يرجح أنها تعود للحقبة البيزنطية.

وقال حسين زين الدين رئيس البعثة إن المدافن والأواني الأثرية عثر عليها ضمن مقبرة أثرية عائلية تعود إلى الحقبة البيزنطية، موضحا أن الأوانى الأثرية تضمنت سرجا فخارية وأساور وأقراطا برونزية.

وأضاف زين الدين أن قرية امتان تضم العديد من الأماكن المهجورة في جهتها الجنوبية والشرقية والتي كانت بالأصل قرى كبيرة عامرة خلال العهود الماضية بالإضافة إلى وجود كنيسة بنيت في عام 530 ميلادية وصليبين منقوشين على جذوع أعمدة.

وكشفت أعمال التنقيب السابقة في قرية امتان عن نصب حجري بازلتي نقشت عليه عبارات بالكتابة النبطية كرست إلى الإله النبطي "ذو الشراة" إضافة إلى كتابتين منقوشتين على حجر بازلتي مكرستين للإله "جوبيتير" واحدة منهما بالكتابتين اللاتينية واليونانية والأخرى منقوشة على مذبح بازلتي باليونانية محفوظ حاليا في متحف السويداء، كما تم العثور كذلك على بلاطة حجرية بازلتية كبيرة نقش فوقها باليونانية نص كبير مؤلف من تسعة أسطر يمثل رسالة موجهة من أحد الملوك إلى زوجته بمناسبة إنجابها طفلا.

يذكر أن بلدة امتان تعتبر من المواقع الأثرية المهمة في جبل العرب و سكنت منذ حوالي أربعة آلاف عام أي منذ عصور البرونز المتأخر والحديد.
XS
SM
MD
LG