Accessibility links

مشروع قرار فلسطيني ضد الاستيطان الإسرائيلي قد يطرح في مجلس الأمن


أعلن مندوب السلطة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة رياض منصور الأربعاء أن مشروع قرار فلسطيني يدين الاستيطان الإسرائيلي قد يطرح للتصويت في مجلس الأمن الدولي اعتبارا من الأسبوع المقبل، معربا عن أمله ألا تستخدم الولايات المتحدة حق النقض الفيتو لرفض القرار.

وقال منصور إنه بدأ اجتماعات مع سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الأربعاء حول مشروع القرار الذي تمت صياغته بدعم الدول العربية.

يذكر أن مسودة مشروع القرار التي أعدتها السلطة الفلسطينية بغرض طرحها على مجلس الأمن تتضمن المطالبة باعتبار المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية والدعوة لتجميد كامل لأي إنشاءات في المستوطنات.

وكانت المفاوضات المباشرة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني قد توقفت أواخر سبتمبر/أيلول الماضي بعد انطلاقها بثلاثة أسابيع تقريبا بسبب استئناف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وتسعى الولايات المتحدة لعقد مفاوضات غير مباشرة بوساطتها على أمل التوصل لاتفاق بين الطرفين يمهد الطريق لإقامة دولة فلسطينية مستقلة في غضون عام.

وفي سياق متصل، دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال اتصال هاتفي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى إزالة العقبات التي تعترض استئناف مباحثات السلام، حسبما نقلت عنه صحيفة هآرتس الإسرائيلية.
XS
SM
MD
LG