Accessibility links

مجلس الوزراء المصري يوافق على تعديل مقترح في قانون انتخابات الرئاسة


أقر مجلس الوزراء المصري في اجتماع له الأربعاء تعديلا مقترحا في قانون انتخابات الرئاسة يقضي بخفض نسبة التمثيل اللازمة للمعارضة في البرلمان لتقديم مرشح في الانتخابات الرئاسية.

وفي هذا الصدد, وافق المجلس على السماح لأحزاب المعارضة التي تحصل على 3 بالمئة فقط من مقاعد مجلسي الشعب والشورى بترشيح أحد أعضاء هيئتها العليا للرئاسة، بدلا من 5 بالمئة.

ويأتي هذا التعديل في أعقاب الانتخابات البرلمانية المثيرة للجدل التي حصلت فيها أحزاب المعارضة مجتمعة على 3 بالمئة من مقاعد البرلمان.

يذكر أن الدستور -الذي تم تعديله عام 2007- ينص على أن المستقلين لن يمكنهم الترشح للرئاسة ما لم يحصلوا على مساندة من 250 من أعضاء مجلسي البرلمان والمجالس المحلية التي يسيطر عليها الحزب الوطني.

تحويل عدد من المدارس القومية إلى تجريبية

من ناحية أخرى، قررت لجنة التعليم في مجلس الشعب تشكيل لجنة مصغرة من لجنتي التعليم والشؤون الدستورية لدراسة قرار وزير التعليم الدكتور أحمد زكى بدر بتحويل عدد من المدارس القومية إلى مدارس تجريبية.

وقد جاء القرار بناء على طلب من الدكتور زكريا عزمي والذي نوه إلى ضرورة قيام هذه اللجنة الفرعية بدراسة قرار الوزير من الناحية القانونية والعلمية ومدى اتفاقه مع الدستور والقوانين.

وقال الدكتور سامح فريد أن اللجنة المصغرة سوف تدرس أيضا مدى توافق قرار الوزير مع المخالفات التي أعلن عنها وهل تستوجب هذه المخالفات تحويل مدارس قومية إلى مدارس تجريبية.
XS
SM
MD
LG