Accessibility links

logo-print

صول تكشف عن تخفيض بيونغ يانغ من درجة تأهبها العسكري


نقلت وكالة أنباء يوناب الكورية الجنوبية عن مصادر حكومية في صول إن كوريا الشمالية خفضت من درجة تأهبها العسكري.

ونقلت الوكالة عن تلك المصادر أن بيونغ يانغ سحبت أوامر كانت موجهة إلى القوات العسكرية بالاستعداد العسكري الخاص، بالتزامن مع المناورات العسكرية التي أجرتها كوريا الجنوبية مؤخرا.

وأضافت ذات المصادر أن القوات الكورية الجنوبية والقوات الأميركية المنتشرة في كوريا الجنوبية خفضت أيضا درجة تأهبها العسكري.

إلى ذلك، دعت اليابان إلى إعادة فتح حوار جديد بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية لكنها طالبت بأن تتخذ كوريا الشمالية خطوات ملموسة لخفض حدة التوتر في المنطقة.

وفي نيويورك، أشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الصيني يانغ جيشي الخميس إلى ضرورة استئناف المحادثات السداسية مع كوريا الشمالية.

وأعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسركي أن الرجلين "تبادلا الآراء حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية مشيرين إلى الحاجة إلى السلام والاستقرار في المنطقة وكذلك إلى استئناف المحادثات السداسية (الكوريتان والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة)".

من ناحية أخرى، ردت كل من صول وواشنطن بحذر شديد الخميس على عرض بيونغ يانغ إجراء مفاوضات "بدون شروط"، فشدد الحليفان مرة جديدة على أن الشمال سيحاكم على أفعاله وليس على تصريحاته.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت في بيان رسمي الأربعاء استعدادها لبدء "مفاوضات غير مشروطة وبشكل سريع" مع كوريا الجنوبية من اجل تهدئة التوتر الشديد المخيم بينهما.
XS
SM
MD
LG