Accessibility links

logo-print

كارتر يشيد بعمل لجنة الاستفتاء التي ستشرف على الاستفتاء المتعلق بمصير جنوب السودان


أشاد الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الجمعة بعمل لجنة الاستفتاء وتغلبها على "الصعوبات الكبرى" التي واجهتها في الإعداد للاستفتاء المقرر يوم الأحد بشأن حق تقرير مصير جنوب السودان.

وقال كارتر بعد لقاء مع رئيس اللجنة محمد إبراهيم خليل ورئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي "لقد واجهوا صعوبات كبرى مع تأخر اختيار الأعضاء ومع مشاكل في التمويل. لذلك نسعد بتهنئة الدكتور خليل وفريقه".

وردا على سؤال عن إمكانية تجدد العنف إذا ما اختار جنوب السودان الانفصال، قال كارتر إن التصريحات الأخيرة للرئيس السوداني عمر البشير جعلته يشعر بالاطمئنان. ومن المقرر أن يلتقي كارتر البشير السبت قبل توجهه إلى جوبا الأحد.

وكان البشير قد أكد خلال زيارته لجوبا، عاصمة جنوب السودان، أنه سيرحب بقرار الجنوبيين أيا كان.

وقال كارتر "قبل شهر كنا نشعر بقلق شديد. إلا أن التطورات الأخيرة كانت مشجعة جدا وخاصة تعليقات الرئيس البشير"، مضيفا أن "تقديراتنا الحالية لعملية الاستفتاء ايجابية جدا".

ويزور كارتر السودان ممثلا للمركز الذي يحمل اسمه، والذي أسسه للتشجيع على شفافية الانتخابات والوساطة في النزاعات. وسيقوم المركز بمراقبة سير الاستفتاء الذي سيستمر حتى 15 يناير/كانون الثاني الحالي.

وكان عمل اللجنة قد توقف بسبب خلاف بين الشماليين والجنوبيين بسبب مطالبة كل من الطرفين بمنصب رئيس لجنة الاستفتاء مما عزز المخاوف من حصول تأجيل للاستفتاء. وفي النهاية تنازل الجنوب للشمال الذي أصبح مرشحه رئيسا للجنة.
XS
SM
MD
LG