Accessibility links

ليبيا تطلب من واشنطن استبدال سفيرها لدى طرابلس جين كيرتز


صرحت مصادر ليبية مطلعة لصحيفة الشرق الأوسط بأن السلطات الليبية طلبت رسميا من إدارة الرئيس أوباما سحب جين كيرتز السفير الأميركي المعتمد لدى ليبيا وتعيين بديل له بسبب استاء طرابلس رسميا من التقارير التي اعتاد ارسالها إلى وزارة الخارجية الأميركية وقام موقع ويكيليكس الالكتروني بتسريبها.

وذكرت هذه المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أن السفير الأميركي بات غير مرغوب فيه وأن طرابلس نصحت واشنطن بالاسراع بتغييره حفاظا على وتيرة التحسن المطردة في العلاقات الليبية الأميركية.

وكان السفير كيرتز قد عاد إلى مقر عمله بوزارة الخارجية الأميركية للتشاور فيما تنظر بلاده في إمكانية استبداله بعد تسريبات ويكيليكس لبرقيات صادرة عنه إلى واشنطن لها علاقة بالزعيم الليبي معمر القذافي مما يعقد العلاقات بين البلدين.

وأكد مسؤول أميركي رفيع المستوى لمحطة " CNN" أن السفير جين كريتز، الذي يشغل منصب السفير الأميركي لدى طرابلس منذ عام 2008، عاد إلى واشنطن للتشاور.

وأوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته نظراً لحساسية القضية: "واحدة من القضايا التي نعيد مراجعتها وتقييمها هي قدرته على خدمة مصالحنا كسفير في ضوء ما حدث."

وكانت الوثيقة المسربة عبر موقع ويكيليكس قد أشارت إلى القذافي باعتباره "زئبقي وغريب الأطوار وشهواني تجاه ممرضته ومرافقته الأوكرانية الشقراء". حسب ما ورد في البرقية المسربة.

وكشف المسؤول الأميركي أن المسؤولين الليبيين عبروا عن قلقهم تجاه ويكيليكس، مشيراً إلى أن العلاقات مع ليبيا معقدة، وأنها "معقدة قبل ويكيليكس وبعد ويكيليكس.. وربما أكثر تعقيداً بعدها"، على حد قوله.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن ليبيا لم تطلب تغيير السفير، غير أن الناطق باسم وزارة الخارجية، فيليب كراولي، أوضح أن من القضايا التي ستتم مناقشتها مع السفير كريتز هي "مسألة عودته إلى ليبيا."

وطبقاً لمسؤول أميركي آخر، فإن ليبيا ليست الدولة الوحيدة التي تأثرت بقضية تسريبات ويكيليكس، وأضاف قائلاً: "هذا ليس غريباً على ليبيا.. إذا نظرنا على مستوى العالم، نجد أن العلاقة بين سفرائنا وعدد من الحكومات تأثرت جراء نشر تلك التسريبات.. ونحن نقوم بعملية مراجعة مستمرة لمسألة إجراء تغييرات."

وأضاف المسؤول إن بعض الحكومات أكدت أنها ستكون أقل انفتاحاً في المستقبل جراء هذه الوثائق، بينما أكدت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أنه سيصار إلى معالجة هذا الأمر بمرور الوقت.

XS
SM
MD
LG