Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

السلطة الفلسطينية ترحب بتوصية مجلس الشيوخ في تشيلي الاعتراف بدولة فلسطين


رحب وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية رياض المالكي بقرار مجلس الشيوخ في جمهورية تشيلي الطلب من رئيس الجمهورية سيباستيان بينيرا الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال المالكي في تصريح صحفي إن مجلس الشيوخ قرر بكافة كتله البرلمانية، في اجتماع عقده مساء امس الخميس، الطلب من رئيس الجمهورية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين، حسب قرارات الشرعية الدولية، حيث سلم ممثلو الكتل البرلمانية قرارهم هذا لرئيس الجمهورية والذي يعد بمثابة توصية، وقد وعد الأخير بدراسة هذا الأمر والبت فيه خلال الفترة القريبة القادمة.

وذكر المالكي أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كان قد اجتمع بالرئيس بينيرا خلال زيارته الأخيرة للبرازيل وحثه على الاعتراف بدولة فلسطين، مضيفا أن هذا الجهد يأتي في سياق التحرك الدبلوماسي الذي قامت به وزارة الشؤون الخارجية مع كافة الكتل البرلمانية في تشيلي وخاصة الفلسطينية والعربية منها، متوقعا صدور قرار الاعتراف بدولة فلسطين قريبا والذي من شأنه تعجيل سلسلة الاعترافات المتوقعة من قبل العديد من الدول في أميركا الجنوبية والوسطى.

وعلق وزير الشؤون الخارجية أهمية على الاعتراف التشيلي في حال صدوره، لما تتمتع به جمهورية تشيلي من نفوذ وزخم في قارة أميركا اللاتينية، مثمنا الجهود المباشرة للجالية الفلسطينية في تشيلي بالتنسيق مع سفارة فلسطين هناك.

واعتبر المالكي أن الحراك الدبلوماسي الفلسطيني الذي تقوم به وزارة الشؤون الخارجية، بناء على توجيهات من محمود عباس وانسجاما مع خطة التدخلات الحكومية التي اقرها مجلس الوزراء، بدأت تؤتي ثمارها من خلال هذه الاعترافات بدولة فلسطين، وهي تأتي ردا مباشرا على سياسة العدوان والغطرسة الإسرائيلية، والتي تمثلت مؤخرا بتصريحات ليبرمان العنجهية والعنصرية.

وكانت أنباء قد ترددت مفادها أن رئيس تشيلي سيباستيان بينيرا أعلن رسميا اعترافه بالدولة الفلسطينية المستقبلية، إلا أن وزير خارجية تشيلي أعلن في وقت لاحق أن هذا النبأ عار عن الصحة وأن تشيلي لم تعترف رسميا بعد بدولة فلسطينية مستقلة.
XS
SM
MD
LG