Accessibility links

صالحي يكشف عن قدرة إيران إنتاج صفائح الوقود في مصنع أصفهان


أكد وزير الخارجية الإيرانية علي أكبر صالحي السبت أن طهران قادرة على إنتاج قضبان الوقود بنفسها، وقال لوكالة الأنباء الإيرانية فارس "أنشأنا في مصنع أصفهان وحدة لإنتاج صفائح الوقود".

وأضاف صالحي في مقابلة مع الوكالة "بانجاز هذه الوحدة في أصفهان أصبحنا من الدول النادرة القادرة على إنتاج صفائح وقضبان وقود".

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قد رفض بالأمس دعوة إيران زيارة منشآتها النووية، وقالت مسؤولة الشؤون الخارجية كاثرين آشتون إن تفقد وتفتيش تلك المنشآت من اختصاص الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويأتي هذا في وقت أعربت فيه الخارجية الأميركية عن أملها في أن تكون المحادثات بين إيران والدول الغربية التي تقرر عقدها في اسطنبول في 20 يناير/كانون الثاني إيجابية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي إن بلاده ترغب في أن تكون العملية التفاوضية جادة خلال الجولة الجديدة من المحادثات بشأن برنامج إيران النووي التي تستضيفها مدينة اسطنبول التركية الشهر الجاري.

وقال كراولي "نحن وشركاؤنا ملتزمون تجاه الجهود العملية لتبديد مخاوف المجتمع الدولي إزاء برنامج إيران النووي، ولكننا ملتزمون أيضا تحميل إيران مسؤوليةَ التزاماتها الدولية وسنستمر في التركيز على ذلك حتى تظهر إيران عبر خطوات ملموسة أنها مستعدة لتبديد المخاوف الدولية إزاء برنامجها النووي".

التحضيرات لاجتماع اسطنبول

وفي تركيا، يبحث وزير الخارجية التركية أحمد داوود أوغلو مع نظيره الإيراني علي أكبر صالحي استعدادات الاجتماع حول ملف طهران النووي في اسطنبول هذا الشهر.

وقد أعلن السفير الإيراني في أنقرة أن طهران قبلت بإيداع اليورانيوم المخصب الخاص بها أمانة لدى أنقرة لوجود ثقة بين إيران وتركيا.

وقال خلال اجتماع مع عدد من النواب الأتراك إنه لو لم تكن الثقة موجودة فإن إيران لم تكن لتقبل بإيداع اليورانيوم المخصب أمانة لدى تركيا.

وأبدى ثقة طهران بأن نتيجة المفاوضات المرتقبة في اسطنبول ستلقى صدى واسعاً لدى العالم، واصفاً العلاقات بين طهران وأنقرة بأنها ممتازة ونابعة من بناء الثقة والأجواء الايجابية الموجودة بين شعبي البلدين.

XS
SM
MD
LG