Accessibility links

إغلاق مراكز الاقتراع في استفتاء جنوب السودان دون مشاكل في يومه الأول


أغلقت مراكز الاقتراع لاستفتاء جنوب السودان في يومه الأول دون مشاكل فنية أو لوجستية أو أمنية، ووصف مراقبون إقبال المواطنين على المراكز بجنوب السودان بالكثيف، فيما شهدت ولايات الشمال إقبالا ضعيفا.

ووجه رئيس مفوضية استفتاء جنوب السودان محمد إبراهيم خليل بمد فترة الاقتراع للناخبين اعتبارا من الاثنين لتصبح الفترة من الثامنة صباحا حتى السادسة مساء بدلا عن الخامسة مساء وذلك لظروف الناخبين وارتباطهم بأعمال مختلفة لاسيما العاملين في الدولة، وحتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم.

ووصف رئيس حكومة جنوب السودان سيلفا كير ميارديت بدء عمليات التصويت على استفتاء جنوب السودان باللحظة التاريخية التي طالما انتظرها شعب جنوب السودان.

دعوة لقبول نتائج الاستفتاء

وقد اعتبر الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان الأحد الذي يشارك في مراقبة الاستفتاء من جوبا أن المشاركة الكثيفة في الاستفتاء على مستقبل الجنوب السوداني يجب أن تدفع "الجميع إلى القبول بنتائجه".

وقال عنان وهو يزور مركز اقتراع في إحدى مدارس جوبا عاصمة جنوب السودان "آمل بأن يوافق كل الأطراف على النتائج عند إعلانها لأن الشعب في النهاية هو السلطة الأخيرة".

من جهتها، تعهدت جنوب أفريقيا بدعم الجهود الرامية إلى إغلاق فصل من الحرب والنزاع في السودان بعد بدء إجراء الاستفتاء.

ورحب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون كيري من جوبا بانطلاق الاستفتاء لتحديد مصير جنوب السودان، قائلاً إنها الفصل الجديد الذي أعقب خمسة عقود من الصراع.

ومن جهته، قال جيمي كارتر الموجود حاليا هناك "إنه في حال كان الخيار مع الاستقلال، وهو الأمر الذي لا نعلمه بعد، لا بد من احترام هذا الخيار".

ودعا النجم السينمائي الأميركي جورج كلوني الذي يعد من الناشطين البارزين في ملف السودان عن قلقه من ملف أبيي الغنية بالنفظ والواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب والتي تعد من أهم النقاط العالقة بين الجانبين مما أدى إلى تأجيل إجراء الاستفتاء فيها.

وقال وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان برنابا بنجامين إن التحقيقات جارية مع المسلحين الذين أسرهم الجيش الشعبي حين شنوا في اليومين الماضيين هجوماً لإثارة الفتنة وتعطيل الاستفتاء. وأضاف:
XS
SM
MD
LG