Accessibility links

logo-print

دائرة السينما والمسرح تحتفل باليوم العربي للمسرح



نظمت دائرة السينما والمسرح اليوم الاثنين احتفالية بمناسبة اليوم العربي للمسرح كجز من الاحتفالية المركزية التي تقيمها الهيئة العربية للمسرح ومقرها إمارة الشارقة في دولة الامارات وتحتفي بها المسارح العربية في آن واحد اليوم.

الاحتفالية واجهت تحفظات من قبل عدد من المسرحين بسبب ما وصفوه بتهميش دور المسرح العراقي، وقال المخرج المسرحي عماد محمد لـ"راديو سوا" إن العراق ليس عضوا في الهيئة العربية للمسرح، متسائلا عن جدوى احتفاله بالمناسبة.

بدورها عدت مديرة المسارح في دائرة السينما والمسرح إقبال نعيم احتفالية هذا اليوم بالتحدي للهيئة العربية للمسرح، وقالت إن هناك محاولات من قبل الهيئة العربية للمسرح لتهميش دور المسرح العراقي.

فيما يرى مدير منتدى المسرح إبراهيم حنون أن هناك محاولات لإبعاد المسرح العراقي عن المنظومة الثقافية العربية، وقال إن هناك أجندات تحاول من خلالها إبعاد المسرح العراقي عن المنظومة الثقافية العربية.

أما المخرج المسرحي أنس عبد الصمد فأعرب عن اعتقاده بأن دائرة السينما والمسرح اعتبرت هذا الاحتفتل فرصة لدعوة وزير الثقافة الجديد.

هذا وكلفت الهيئة العربية للمسرح الفنان المسرحي العراقي يوسف العاني بكتابة كلمة المهرجان والتي تم إلقاؤها في مسارح البلدان العربية بهذه المناسبة، فيما قرأها في بغداد نيابة عنه الفنان كريم محسن.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG