Accessibility links

logo-print

السودانيون الجنوبيون ينتظرون في صفوف طويلة أمام مراكز الاقتراع لليوم الثالث على التوالي


وقف السودانيون الجنوبيون الثلاثاء في صفوف طويلة امام مراكز الاقتراع لليوم الثالث على التوالي للمشاركة في الاستفتاء الذي يرجح ان يفتح الباب امام اقامة دولة مستقلة لهم في جنوب السودان.

وافاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في جوبا عاصمة الجنوب أن الناخبين وقفوا في صفوف طويلة صباح الثلاثاء بانتظار فتح مراكز الاقتراع في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي.

وكانت مفوضية الاستفتاء قد أعلنت الاثنين ان نحو 20 بالمئة من الناخبين الأربعة ملايين المسجلين للمشاركة في هذا الاستفتاء قد اقترعوا في اليوم الاول من عملية الاستفتاء الاحد. وستتواصل عمليات الاقتراع لمدة اسبوع حتى يوم السبت المقبل بسبب وعورة الطرق وغياب المواصلات في المناطق الريفية في ولايات الجنوب العشر.

ويأتي هذا الاستفتاء الذي يعطي الجنوبيين حق تقرير المصير في اطار اتفاقية السلام التي وقعت بين الشمال والجنوب عام 2005 والتي وضعت حدا لحرب اهلية طويلة اوقعت مليونين ونصف المليون قتيل منذ الخمسينات. ولا بد من مشاركة 60 بالمئة من الناخبين الاربعة ملايين المسجلين في هذا الاستفتاء لاعتماد نتائجه.

اشتباكات عند الحدود بين الشمال والجنوب

على صعيد آخر، أعلن وزير الداخلية في حكومة جنوب السودان أن مسلحين من قبائل المسيرية السودانية العربية هاجموا مساء الاثنين قافلة جنوبية عند الحدود بين شمال السودان وجنوبه ما اسفر عن مقتل عشرة مدنيين جنوبيين واصابة ثمانية عشر آخرين.

XS
SM
MD
LG