Accessibility links

logo-print

مصر تستدعي سفيرتها لدى الفاتيكان عقب تصريحات حول حادثة الإسكندرية


أعلنت مصر اليوم الثلاثاء عن استدعاء سفيرتها لدى الفاتيكان نيفين سميكة حليم للحضور إلى القاهرة للتشاور حول تصريحات تمس الشأن الداخلي، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي.

ويأتي الاستدعاء على خلفية تصريحات جديدة أصدرها الفاتيكان في أعقاب الهجوم على كنيسة القديسين في الإسكندرية، واعتبرتها مصر "تدخلا غير مقبول في شؤونها الداخلية".

وقال زكي إن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط كان قد بعث برسالة إلى نظيره في دولة الفاتيكان فنّد فيها عدة أمور تضمنتها التصريحات الصادرة عن الفاتيكان، ومست وضع الأقباط في مصر والعلاقة بين المسلمين والأقباط، معبرا عن رفضه لما وصفه بمساعي الترويج لما يسمى بحماية المسيحيين في الشرق الأوسط استنادا إلى جريمة الإسكندرية، حسب قوله.

وأضاف زكي أن الرسالة تناولت حرص مصر على تفادى تصعيد المواجهة والتوتر على أسس دينية، ورغبتها في الاستفادة من سبل الحوار المتاحة، داعيا مسؤولي الفاتيكان إلى الالتزام بذات الروح وتفادى إقحام الشأن المصري في تصريحاتهم وفي الاتصالات التي يقومون بها مع بعض الدول الأوروبية.

وجدد المتحدث باسم الخارجية المصرية "رفض السماح لأي طرف غير مصري بالتدخل في الشأن الداخلي تحت أي ذريعة"، مشددا على أن الشأن القبطي "تحديدا" يظل من صميم الشؤون الداخلية المصرية في ضوء طبيعة التركيبة المجتمعية والنسيج الوطني فى البلاد.

XS
SM
MD
LG