Accessibility links

اثيوبيا ترفض السماح لشركة طيران تركية بنقل آلاف المهاجرين من قبائل الفلاشا إلى إسرائيل


رفضت اثيوبيا اليوم الثلاثاء السماح لشركة طيران تركية بنقل نحو ثمانية آلاف مهاجر من قبائل الفلاشا إلى إسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن خلافا ماليا على سعر التذاكر حال دون وصول ثمانية آلاف مهاجر من الفلاشا إلى إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أنه كان من المقرر أن يتم تسيير رحلتي طيران اليوم الثلاثاء من مخيم العبور في جوندار في إثيوبيا نحو إسرائيل، ولكن تم تأجيل ذلك في اللحظات الأخيرة بعد أن رفضت السلطات السماح للطائرات التابعة لإحدى الشركات التركية بالهبوط وتحميل المهاجرين.

وأشارت إلى أن شركة الطيران الإثيوبية طلبت مبالغ مالية كبيرة لنقل المهاجرين، الأمر الذي دفع إسرائيل للاتفاق مع شركة طيران تركية لنقل الفلاشا إلى الدولة العبرية عبر رحلات مباشرة تبدأ برحلتين اليوم الثلاثاء تقل كل منهما 150 مهاجرا.

وقالت الصحيفة إن الخلاف الأساسي وقع بين إسرائيل وشركة الطيران الإثيوبية في البداية على عدد رحلات الطيران، حيث أرادت إسرائيل أن يتم نقل الفلاشا إلى العاصمة اديس ابابا ومن ثم إلى إسرائيل، وبمشاركة طائرات إسرائيلية.

وأضافت أن إسرائيل تذرعت بطبيعة الإجراءات الأمنية مما دفع شركة الطيران الإثيوبية إلى رفع سعر تذكرة السفر، الأمر الذي دفع بدوره إسرائيل، إلى الاتفاق مع شركة تركية لنقل ثمانية مهاجر إثيوبي من قبائل الفلاشا إلى إسرائيل.

XS
SM
MD
LG