Accessibility links

سياسي تركماني: انفصال جنوب السودان قد يشجع أكراد العراق على الانفصال



قال رئيس الحزب الوطني التركماني جمال شان أن ما يجري في الجنوب السوداني من استفتاء لحق تقرير المصير من شأنه أن يعزز ما وصفها بالنزعات الانفصالية لدى القيادات الكردية في العراق.

وأضاف في حديث لـ"راديو سوا" أن الأكراد العراقيين يتمتعون بكامل حقوقهم ومع ذلك يفكرون في الانفصال، على حد قوله.

من جهته، أوضح القيادي في الحزب الإسلامي عضو التوافق مقداد فيض الله أن النزعة الانفصالية لدى الساسة الأكراد اختفت اليوم بعد زوال الأسباب التي كانت تدعو إلى ذلك في زمن النظام السابق.

وأشار فيض الله إلى أن الأحزاب الكردية مارست حق تقرير المصير عندما صوتت بالموافقة على الدستور، مضيفا أن حزبه ضد أية نزعة انفصالية بشكل قاطع.

بالمقابل، قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني نجاة حسن إن حق تقرير المصير يقرره الشعب الكردي في الوقت الذي يراه مناسبا، وأضاف إن منح الأكراد كامل حقوقهم القومية قد يحول دون إعلان الانفصال في الوقت الراهن.

وكان رئيس إقليم كردستان وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني قد أكد مؤخرا على حق الأكراد في تقرير مصيرهم الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة لدى القوى السياسية التي فسرت تلك التصريحات على أنها محاولة للانفصال عن العراق في حين فسرها آخرون بأنها وسيلة ضغط على الكتل السياسية للحصول على مكاسب في التشكيلة الحكومية الجديدة.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG