Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

حكومة حماس المقالة تدعو الفصائل لاحترام التهدئة وتتعهد بالزام الجميع بها


دعت الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة حماس اليوم الثلاثاء الفصائل الفلسطينية لاحترام التهدئة الميدانية المتوافق عليها مع إسرائيل، مؤكدة أنها ستلزم الجميع ب"التوافق الوطني" الحادث بهذا الشأن.

وقال طاهر النونو الناطق باسم الحكومة المقالة في بيان له إن حكومته "تؤكد على دعوتها للفصائل الفلسطينية إلى احترام التوافق الوطني الذي عقدته بينها في ما يتعلق بالوضع الميداني في القطاع"، في إشارة ضمنية إلى التهدئة الميدانية المطبقة بين حماس وإسرائيل.

وشدد المتحدث باسم حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، على أن "الحكومة الفلسطينية سوف تقوم بدورها في تعزيز التوافق الوطني وإلزام الجميع به".

وأوضح أن هذا التوافق ينطلق "من تقدير المصلحة العامة وحماية الشعب الفلسطيني ومقدراته".

وأشار النونو إلى أن حكومته تقوم حاليا باجراء اتصالات محلية وعربية ودولية لتجنيب الشعب الفلسطيني أي هجوم إسرائيلي جديد على غزة.

وكانت الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتها حركة حماس توافقت على التنسيق في ما بينها في ما يتعلق بالرد على أي هجمات اسرائيلية وعدم انتهاك "التهدئة الميدانية".

وتصاعدت وتيرة اطلاق الصواريخ وقذائف الهاون من غزة على جنوب إسرائيل في الأسابيع الأخيرة ورد الجيش بشن غارات جوية على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ شهر يونيو/حزيران عام 2007.

وشن الجيش الاسرائيلي في شتاء 2008-2009 هجوما عسكريا مدمرا على قطاع غزة بهدف معلن هو وقف اطلاق الصواريخ أو قذائف الهاون من القطاع على الأراضي الاسرائيلية، وهو الهجوم الذي أسفر عن مقتل 1400 فلسطيني.

XS
SM
MD
LG