Accessibility links

logo-print

اوباما يجتمع الأربعاء مع الحريري وعون يعلن فشل المبادرة السعودية


أعلن المتحدث بإسم البيت الأبيض روبرت غيبس أن الرئيس باراك أوباما سيجتمع الأربعاء مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في البيت الأبيض، لمناقشة عدد من القضايا ومنها مسألة دعم الولايات المتحدة لسيادة وإستقلال لبنان، وإستقراره.

ولفت غيبس إلى أن المحادثات ستتطرّق إلى عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية.

وأكدّ المتحدث بإسم البيت الأبيض أن لبنان يُعتبر شريكاً مهماً في جهود الولايات المتحدة لتعزيز السلام والإستقرار والعدالة في الشرق الأوسط.

اوباما يتباحث مع العاهل السعودي

هذا وقد اجرى الرئيس باراك اوباما اتصالا هاتفيا الثلاثاء بالعاهل السعودي الملك عبد الله الذي يقضي فترة نقاهة في نيويورك اثر عملية جراحية، وبحث معه الوضع في لبنان، حسب ما اعلن متحدث باسم البيت الابيض.

واضاف المتحدث ان "الرئيس قال للملك، نظرا الى التزامهما المشترك حيال لبنان ودعمهما للحريري، انه على عجلة من امره لمواصلة العمل يدا بيد مع المملكة العربية السعودية ومع شركائه الاخرين من اجل سيادة واستقلال واستقرار لبنان".

تصريح لسفير السعودية في بيروت

وفي بيروت استغرب السفير السعودي علي عواض عسيري التصريحات الصادرة في لبنان عن فشل المبادرة السعودية حول لبنان، مؤكدا أنه في الاساس لا توجد مبادرة سعودية لكي تفشل. وأضاف قائلا ان السعودية تبذل جهودا لتقريب وجهات النظر بين القيادات اللبنانية.

وشدد عسيري في حديث لصحيفة الشرق الاوسط على ان هذه الجهود السعودية تهدف الى تشجيع الحلول اللبنانية - اللبنانية.

عون :المبادرة السعودية انتهت دون نتيجة

وكان رئيس تكتل التغيير والاصلاح في لبنان النائب ميشال عون قال الثلاثاء ان المبادرة السعودية السورية حول لبنان "انتهت من دون نتيجة"، داعيا الى اجتماع حكومي للبحث في مخرج جديد للازمة الناجمة عن المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في اغتيال رفيق الحريري.

من جهته، قال وزير الدولة وائل ابو فاعور للشرق الاوسط إن الجهود السعودية السورية تواجه تعثرا.

وقد طالبت المعارضة في لبنان عقد جلسة طارئة للحكومة خلال 24 ساعة.

التفاصيل مع يزبك وهبة مراسل "راديو سوا" في بيروت:
XS
SM
MD
LG