Accessibility links

إيران ترفض بحث ملفها النووي مع مجموعة الدول الست


أعلن وزير الخارجية الإيرانية بالوكالة علي أكبر صالحي الأربعاء أن إيران "ترفض بحث الملف النووي" خلال لقائها القادم في اسطنبول مع مجموعة الدول الست معتبرا أن مناقشة المسائل النووية لا تتم إلا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال صالحي في حديث مع صحيفة حكومية إيرانية "إننا لن نعترف على الإطلاق بالمفاوضات إذا كان الجانب الآخر يريد التفاوض حول مسألة الملف النووي".

وأضاف صالحي أن "النواحي التقنية والقانونية للمسائل النووية لأي دولة لا يمكن مناقشتها إلا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأنها، بناء على قوانين وضوابط دولية هي السلطة الوحيدة المخولة بالحكم على مسائل تخص الدول الأعضاء".

وقال صالحي الذي يشرف أيضا على البرنامج النووي الإيراني إنه "إذا اعتبرنا أن هذا هو المبدأ ... فإننا نرى من وجهة نظرنا أن مناقشة الملف المعروف باسم الملف النووي لإيران ملف فبركه الغرب، ومناقشته مع مجموعة 5+1 يصبح دون معنى"، حسب قوله.

ومن المقرر أن تعقد إيران ومجموعة 5+1 المؤلفة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا لقاء في اسطنبول يومي 21 و 22 يناير/كانون الثاني الجاري لاستئناف المحادثات النووية.

وتشتبه الدول الغربية في أن البرنامج النووي الإيراني يستهدف تصنيع أسلحة بينما تقول طهران إن برنامجها مخصص للأغراض السلمية.

XS
SM
MD
LG